أخبار مصر

خطوات تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع لدى جهاز حماية المستهلك المصري

خطوات تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع لدى جهاز حماية المستهلك المصري، ما تعيشه مصر منذ التعويم الثاني للجنيه، ووصوله لأدنى مستوى، أدى لتبعات احتكار وغلاء غير مدروس في الأسواق المحلية، جعلت المطالب تزداد من قبل المستهلكين، لجهاز حماية المستهلك المصري، الذي عمل بدوره على ضبط الأسعار، وتثقيف المستهلكين والمواطنين المصريين، بضرورة الإبلاغ في حال مواجهة ارتفاع مبالغ فيه، وغير مدروس، أو العلم بحالات احتكار لمنتجات غذائية معينة، في المحال أو المراكز التجارية. وهذا ما ستتمركز حوله مقالتنا المقدمة من موقع خبرني. حيث سنرد خلالها، ترتيب خطوات تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع لدى جهاز حماية المستهلك المصري، إضافة إلى طرح الإبلاغ المتاحة.

خطوات تقديم شكوى ضد التجار لجهاز حماية المستهلك المصري

ومع تزامن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدنية التي تعيشها مصر، تأتي المشكلة الغذائية المتزامنة مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لتشعل أسعار الأساسيات الغذائية، من خبر ورز وحتى الزيوت الغذائية.

وبدأ بعض التجار المحليين باستغلال الأزمة العالمية، لمحاولة الاستفادة من احتكار بعض السلع، وبالأخص المستورد منها. وذلك لإنقاصها من السوق، وزيادة الطلب عليها، ثم طرحها بسعر أعلى. فكان لا بد لجهاز حماية المستهلك المصري، أن يتدخل، ويكثف الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين على الأسواق المحتظة، لضبط الأسعار، والوقوف على حالات الاحتكار.

وإليك خطوات تقديم الشكوى، حال رؤية حالة احتكار أو رفع أسعار مبالغ فيه، على النحو التالي:

  • التأكد من أن الحالة هي حالة احتكار أو تخزين، وفي حال ملاحظة زيادة سعر غير مدروس، تأكد من قائمة أسعار المواد الغذائية من وزارة التموين المصرية.
  • ثم محاولة تصوير الحالة أو توثيق أي حالة، تبرهن حالة الاحتكار أو الغلاء، وإن لم تستطع، فلا مشكلة، يمكنك تقديم البلاغ بدون إثبات، وسيتم التأكد من قبل جهاز حماية المستهلك المصري.
  • اتصل على الخط الساخن 19588.
  • أو يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للجهاز، وسنتطرق لخطوات تقديم الشكوى من خلال الموقع، في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: رابط اضافة المواليد الجدد على بطاقه التموين 2023 والطريقة الجديدة بالخطوات

خطوات تقديم شكوى ضد التجار عبر موقع جهاز حماية المستهلك المصري

إليك خطوات التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي، مع الصور الموضحة على النحو التالي:

  • أولاً، اذهب إلى الموقع الرسمي لجهاز حماية المستهلك المصري.
  • ومن خلال الواجهة الأساسية للموقع، اضغط على المربع الموضح في الأسفل والمعنون “كيف تتقدم بشكوى”، اضغط على خيار (المزيد).
  • بعد الضغط على المربع الموضح في الصورة، سيظهر لك قائمة بطرق التقدم بشكوى، وعلى يسار الشاشة مربع يحتوي خيارين، اضغط على خيار (التقدم بشكوى).
  • وسيظهر لك صفحة من الخانات الواجب تعبئتها ببيانات شخصية عنك وعن السلعة والمركز أو المحل التجاري المخالف. إضافة إلى عملك ورقمك المحمول.

طرق تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع في مصر

إليك كل الطرق المتاحة، والمصرح عنها رسمياً، في حالة رغبتك بتقديم شكواك مباشرة لجهاز حماية المستهلك المصري، على النحو التالي:

  • من خلال الاتصال بالخط الساخن (19588) من خلال أي خط أرضي.
  • أو عن طريق رقم الواتساب المخصص من الجهاز، (01577779999)
  • أو إلكترونياً، بالطريقة التي سبق وذكرناها.
  • كما يمكن تقديم شكوى من خلال تطبيق الهاتف المحمول، وسنذكر طريقة التحميل في الفقرة التالية.
  • عن طريق الفاكس على الرقم 0233055753.
  • أو يمكنك التوجه إلى مقر الجهاز، وذلك لتسليم الشكوى باليد، على أحد العنوانين:
    • 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين.
    • أو 115 في القرية الذكية.

والجدير بالذكر أن في كل الحالات وفي جميع الأحوال، يفضل إرفاق صورة من فاتورة الشراء، عند التقديم. أو إرسال صورة عن الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة. ثم محل الشكوى، مدون عليها البيانات الخاصة بك أو رقم الشكوى (في حالة استيفاء البيانات) على رقم الواتس 01281661882. ولا يتم استقبال أي شكوى إلا عن طريق إحدى الطرق المذكورة.

اقرأ أيضاً: ازاى اشوف ستوري شخص مش مسجل رقمي WhatsApp؟

طرق تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع في مصر

تحميل تطبيق CPA جهاز حماية المستهلك المصري

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من خلال متجر جوجل بلاي.

أو من خلال الآب ستور لحاملي أجهزة الآيفون، بنظام الـ IOS.

تقديم سلع مخفضة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع في مصر

أتاحت وزارة التموين المصرية والتجارة الداخلية، جميع السلع الغذائية، داخل منشآتها ومنافذها الثابتة والمتنقلة، إضافة إلى المجمعات الاستهلاكية، بأسعار منخفضة، وبنسبة تتراوح ما بين 25% حتى 30% عن الأسواق المحلية الخارجية.

كما وتستعد وزارة التموين والتجارية الداخلية في مصر، خلال أيام، لإطلاق معرض (اشتري بأرخص)، لمواجهة غلاء الأسعار، وتوفير السلع الأساسية، بأسعار مخفضة عن الأسواق المصرية الحرة. كما عملت وزارة التموين والتجارة الداخلية على مراقبة أسعار السلع في المجمعات الاستهلاكية التي تصرف للمواطن دون بطاقة التموين المخصصة له. مساوية لأسعار السلع على بطاقة التموين التي تصرف للمواطنين المقيدين على منظومة الدعم التمويني. وذلك بغية توفير هذه السلع والمنتجات بأسعار مخفضة لجميع المواطنين.

اقرأ أيضاً: أسعار طن الحديد للمستهلك في الأسواق المصرية اليوم “تحديث يومي”

تقديم سلع مخفضة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع في مصر

وفي الختام لمقالتنا “خطوات تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع لدى جهاز حماية المستهلك المصري“. وبعد التعرف على “طرق تقديم شكوى ضد التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع في مصر”. ثم “تحميل تطبيق CPA جهاز حماية المستهلك المصري”. كما “تقديم سلع مخفضة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع في مصر”. نستدرك أن الحكومة المصرية ورغم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تمر بها البلاد، ما زالت تتمتع بقوة قادرة على ضبط المخالفين، والمحاولين الضغط على المواطنين، في تأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *