منوعات

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر؟

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر آياٍت وأذكار ضمن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فكعادة هذا الشهر المبارك يمر خاطفًا على القلب وما يشعر المؤمن بمضيِّ أيامه ونحن الآن في نهايته وجب علينا التكثير بالتعبد والاستغفار والتقرب من الله سبحانه وتعالى أثابنا الله وأثابكم.

لهذا نستعرض في موقع خبرني الأذكار والسور التي شاع استعمالها في هذه الفترة المباركة في صلاة قيام الليل ليلة القدر، وكذلك نذكر السور التي نوصي بقراءتها في قيام ليلة القدر، بالإضافة عن ما صح ذكره من سنن عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في قيام الليل.

كيفية صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

مقالات ذات صلة

علامات ليلة القدر الإسلام سؤال وجواب

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر

يتساءل العديد من المسلمين عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر وعمومًا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من المستحب مضاعفة العبادات من صلاة وقراءة للقرآن والأذكار والاستغفار فأبواب السماء تفتح على مصراعيها في العشر الاواخر الوترية.

ونذكر أهم الأذكار التي وردت في الأثر الموصي بقراءتها في صلاة قيام الليل ليلة القدر:

  •  اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي: والأهمية في تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الدعاء , دون غيره في ليلة القدر المباركة يدل دلالة واضحة على أهميته، فالعفو هو سؤال اللَّه عز وجل التجاوز عن الذنب، وترك العقاب عليه. قال القرطبي رحمه اللَّه تعالى: (العفو، عفو اللَّه عز وجل عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها، بخلاف الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة).
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم: حسب ما ورد في موقع إسلام ويب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ) رواه البخاري، حيث قال ابن باز رحمه الله : من كانت نيته التوبة النصوحة قولًا وفعلًا وقال هذا الذكر مئة مرة يرجى له هذا الخير العظيم حتى في الكبائر , إذا قال هذا عن إيمان وعن صدق وعن توبة صادقة وعن ندم على الذنوب فإن الله يغفر له صغائرها وكبائرها بتوبته وصدقه وإخلاصه.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير: حسب موقع بن باز في حديث أبي ذر عن أبي أيوب: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل وهذا فضل عظيم يدل على أن كثرة الذكر يعادل العتق.

شاهد ايضا: افضل السور التي تقرأ في ليلة القدر المباركة

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر
ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر

السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل في ليلة القدر

لم يرد بالأثر في الكتب الصحاح الستة ما صح سنده عن وجوب أو إلزام قراءة سورة معينة أو جزء معين من القرآن في صلاة القيام في ليلة القدر، ولكن في ذات السياق نقدم لكم لائحة بالسور التي يشاع ترتيلها كدلالٍة عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر

  • سورة الفاتحة: لا يخلو يوم مسلم من سورة الفاتحة سواًء كانت على نية توفيٍق أو على نية تيسيٍر للحال وتعادل ثلثي القرآن وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام  “هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الَّذي أوتيته”.
  • سورة النور: وفيها فضًل عظيم لما تناولته من حدود وتشريعات وغض البصر والحجاب وآداب الاستئذان وهي حصن المسلم ذد الكبائر ومنع إشاعة الفواحش.
  • سورة الأنعام: وهي من السبع الطوال وتناولت أصول العقيدة الإسلامية مثل قضية الألوهية والوحدانية وقصة الوحي ورسالة سيدنا محمد بالإضافة إلى قضية البعث والجزاء.
  • سورة لقمان: وهي من السور التي كان يكثر قراءتها عليه الصلاة والسلام عندما كان يئم على المسلمين فعن البراءِ قال: “كنا نصلي خلف النبي الظهر ونسمع منه الآية بعد الآية من سورة لقمان والذاريات” وتحفظ من يقرأها من شر إبليس وأعوانه.
  • سورة الأنبياء: وفضلها يتلخص بكونها تناولت العديد من الشبهات التي أثارها المشركون وردت عليها، فمن قرأها هدئ قلبه وكأنه رافق الرسل جميعهم في مجلسهم بالجنة العليا.
  • سورة السجدة: وفيها وصٌف لصفات الألوهية لله سبحانه وتعالى من تدبير ورحمة وإحساٍن وإنعام وعلم، فمن قرأها في صلاته بخشوع وتدبر ثبت قلبه على دين الله حتى يوم البعث.
  • سورة الأحزاب: تتناول السورة التشريعات الاجتماعية التي أملاها الله على المسلمين كإطاٍر يسيرون عبره في حياتهم ومن يقرأها في صلاته يرُزق مجاورة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • سورة الصافات ويس: من قرأ الصافات في صلاته رافقته الملائكة في كل خطواته وأموره وسورة يس هي قلب القرآن الكريم ومن قرأها في صلاته تيسرت أمور دنياه.
  • سورة الحجر: وهي السور التي تجلب الرزق والبركة لمن يقرأها لما فيها من بياٍن لسنة الله وعرٍض لبعض آيات الله في الكون (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ) 16-17.

شاهد ايضا: كيفية صلاة ليلة القدر

السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل في ليلة القدر
السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل في ليلة القدر

القراءة في صلاة قيام الليل

وايضا عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر أو غيرها، فلم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم حدا لا يتعداه بزيادة أو نقص.

بل كانت قراءته فيها تختلف قصرًا وطولًا، فكان تارًة يقرأ في كل ركعة قدر ”يا أيها المزمل” وهي عشرون آية، وتارة في كل ركعة قدر خمسين آية.

وكان يقول : ”من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين“، وفي حديث آخر : “بمائتي آية فإنه يُكتب من القانتين المخلصين“.

وقرأ صلى الله عليه وسلم في ليلة وهو مريض السبع الطوال جميعهن.

وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعة واحدة ”البقرة” ثم ”النساء” ثم ”آل عمران“، وكان يقرؤها مترسلًا متمهلًا. وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه لما أمر أبي بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان، كان أبي رضي الله عنه يقرأ بالمئين، حتى كان الذين خلفه يعتمدون على العصي من طول القيام، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر.

شاهد ايضا: أجمل عبارات دينية عن ليلة القدر ، تهنئة ليلة القدر

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ليلة القدر من سوٍر واذكاٍر وسنٍن مثبتة في قيام الليل عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

آملين أن لا نكون مقصرين في مشاركة ما رزقنا به من علٍم معكم أعزاءنا القراء ونترككم مع دعاء ليلة القدر الذي كان يردده سيدنا محمد: “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ركعات صلاة التراويح في ليلة القدر؟

    لا يوجد عدد معين من الركعات ملزم اتباعه ولكن صح عن الرسول صلى الله عليم وسلم القيام باحدا عشر ركعة.

  • ما هو موعد ليلة القدر؟

    ليلة القدر لا يعلم موعدها إلا الله سبحانه وتعالى ولكن ثبت بالأثر في كتب الصحاح أن موعدها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

  • هل يصح قيام الليل جماعة في ليلة القدر؟

    تفضل الجماعة في شهر رمضان فقط في صلاة قيام الليل.