أخبار مصر

كيفية صلاة ليلة القدر بالخطوات الكاملة

صلاة ليلة القدر بالخطوات، كثرت الآراء حول كيفية صلاة ليلة القدر مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان واقتراب ليلة القدر، وذلك لما لها من أهمية عظيمة لدى المسلمين، حيث يغفر الله فيها الذنوب  ويتضاعف الأجر والثواب، ولهذا السبب يسعى المسلمين على قيام ليلة القدر للحصول على رحمة الله تعالى والتقرب منه. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع قررنا من خلال موقع خبرني شرح كيفية صلاة ليلة القدر بالخطوات، بالإضافة إلى طريقة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الليلة، تابعوا معنا.

صلاة ليلة القدر بالخطوات

أجمع الفقهاء على أن ليلة القدر تصلى إحدى عشر ركعة، أيضًا يجوز القيام بثلاث عشر ركعة ف هذه الليلة الفضيلة، وفيما يلي كيفية صلاة ليلة القدر بالخطوات:

  1. أولًا الوضوء حيث يطهر المسلم جسده قبل القيام بالصلاة، وذلك ليطهر نفسه وجسده استعدادًا للصلاة.
  2. كذلك على المسلم أن يقبل على الله بالدعاء، تذكيرًا بعظمة الله عز وجل.
  3. بعد ذلك يقوم المسلم بالصلاة بعد تأديته صلاة العشاء، وهي ركعتين ثم تسليم حتى إكمال جميع الركعات.

تعليم صلاة ليلة القدر بالفيديو والصور

مقالات ذات صلة

دعاء للزوج في ليلة القدر مكتوب

صلاة ليلة القدر بالخطوات
صلاة ليلة القدر بالخطوات

 

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل واتس اب ليلة القدر

كيف كان الرسول يصلي ليلة القدر

كانت صلاة رسول الله في ليلة القدر عبارة عن إحدى عشر ركعة والتسليم في ختام كل ركعتين، أيضًا كان يصلي أربع ركعات يفصلهما بالتسليم، وكما جاء في قول عائشة رضي الله عنها عند سؤالها عن عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت:” ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان، ولا في غيره على إحدى عشر ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا”.

تابع معنا أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر

صلاة ليلة القدر في المذاهب الأربعة

فقهاء المذاهب الأربعة اختلفوا في كيفية صلاة ليلة القدر بالخطوات، وفي السطور التالية شرح خطوات صلاة كل مذهب من المذاهب الأربع:

صلاة ليلة القدر عند الحنفية

فقهاء مذهب الحنفية أجمعوا بالإتفاق على الوصول بعدد ركعات ليلة القدر إلى عشرين ركعة، بالإضافة إلى عشر مرات من التسليم، كما نصح الفقهاء بإمكانية الاستراحة والجلوس بعد كل أربع ركعات، وهي فرصة لزيادة التسبيح والدعاء، أما عن الأفعال الفير محببة لدى الحنفية في صلاة ليلة القدر هي:

  • القيام بجمع كافة ركعات ليلة القدر  مع بعضها البعض.
  • أيضًا من الأمر المكروهة لدى الحنفية الجلوس بين الركعات عند القيام بصلاة ليلة القدر.
  • كما وأجمع فقهاء الحنفية على أن الجلوس الواحد خلال الركعات يحول الركعة إلى ركعتين.

صلاة ليلة القدر عند المالكية

وصول صلاة ليلة القدر عند مذهب المالكية إلى “36” ركعة، بالإضافة للتسليم بعد كل ركعتين، تليها بثلاث ركعات صلاة الوتر، كذلك فقهاء عن الأمر التي يكرهها المالكية فهي:

  • كرهوا الجلوس بين كل ركعتين من دون القيام بالتسليم.
  • كذلك كره المالكية الجلوس بين كل ركعتين ثم بعد الانتهاء القيام بالتسليم.

صلاة ليلة القدر عند الشافعية

بلغ عدد ركعات ليلة القدر عند مذهب الشافعية عشرين ركعة مع القيام بعد كل ركعة بالتسليم، كما ويجب أن تكون واجبة التسليم بعد كل ركعتين، ولا يمكن القيام بأربع ركعات بتسليمة واحدة، ويكون موعد صلاة ليلة القدر عند الشافعية بين صلاة العشاء والفجر على أن تكون قبل تأدية صلاة الوتر.

صلاة ليلة القدر عند الحنابلة

يرى فقهاء مذهب الحنابلة أن عدد ركعات صلاة ليلة القدر هي عشرون ركعة، ويمكن للصائم زيادة عدد الركعات في حال رغب بذلك، أيضًا ضرورة الالتزام بالتسليم بعد أداء كل ركعتين، وأن صلاة الوتر تؤدى جماعة بعد صلاة التراويح.

صلاة ليلة القدر في المذاهب الأربعة

 

قد يهمك الأمر: موعد ليلة القدر في الكويت

تحري ليلة القدر للاجتهاد بالقيام ليلة القدر

ما تزال ليلة القدر باقية في شهر رمضان الكريم، لا يوجد نص ثابت وصريح للنبي عليه الصلاة والسلام يخبرنا بأن ليلة القدر هي ليلة محددة في كل عام، وما ذكر من أحاديث تحددها بيوم معين، والقصد منها أن النبي عليه الصلاة والسلام قام بالإخبار عنها في تلك السنة، وحث قيامها بذاتها من قبل المسلمين، وذلك لنيل الأجر العظيم الذي أعد من الله عز وجل لمن قام ليلة القدر، أيضًا أثبت من خلال صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول (ص) قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

علامات ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي تمكننا من توقع ليلة القدر ومنها ما يلي:

  • تكون هذه الليلة شديدة النور والإضاءة أكثر من غيرها من الليالي، ويمكن رؤية ذلك في البر.
  • أيضًا في هذه الليلة الفضيلة ينشرح صدر المؤمنين ويشعرون بطمأنينة لا مثيل لها بباقي الأيام.
  • كذلك تكون السماء في هذه الليلة صافية تخلو من النجوم والشهب، والطقس فيها معتدل لا بارد ولا حار.
  • فضلًا عن أن الرياح في هذه الليلة تسكن، وتغيب العواصف، كما تطلع شمسها دون شعاع لها.
  • أيضًا يقال أن عدد الملائكة في ليلة القدر كبير جدًا، وذلك حسب ما ورد في حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في هذه الليلة الفضيلة: ” وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى”.
  • كذلك يمكن لبعض الأشخاص الحلم بليلة القدر، كما حدث مع البعض من الصحبة رضي الله عنهم.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة القدر في مصر

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال صلاة ليلة القدر بالخطوات فقد تعرفنا وإياكم على طريقة صبلاة ليلة القدر، بالإضافة إلى صلاة ليلة القدر لدى الرسول. كما وذكرنا علامات ليلة القدر.

أسئلة شائعة

  • ماذا نقول في صلاة ليلة القدر؟

    صلاة ليلة القدر عبارة عن ركعتان، وتقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وتليها سورة الإخلاص، سبع مرات، وبعد انتهاء الصلاة يردد المصلي عبارة "استغفر الله وأتوب إليه" سبعين مرة.

  • صلاة ليلة القدر كم ركعة؟

    صلاة ليلة القدر ركعتان ركعتان، وذلك بحسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله عند سؤاله في أحد المرات قال: "مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى".

  • هل يجوز تقسيم صلاة ليلة القدر؟

    يجب أن يحسن المسلم ليلة القدر بإحيائها بالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرآن، دون وجود عدد محدد لا يجب أن يتجاوزه أنو ينقص عنه المسلم، فقد جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه. وأيضًا جاء في الصحيحين عن أبي هريرة، ولم يرد أي شيء عن تحديد الهدد.