منوعات

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟ حكم الصيام على جنابة

الصيام على جنابة حتى الظهر، حكم الصيام على الجنابة، هو موضوع مثير للجدل يتسائل عنه الصائمون في كل عام خلال شهر رمضان المبارك وتحديداً فئة الشباب لتبيان الأحكام الشرعية الصحيحة المسنودة إلى السنن النبوية والتعاليم الإسلامية الواردة حول الصيام على جنابة. ولذلك نقدم في هذا المقال عبر منصة خبرني، حكم الصيام على جنابة وهل يجوز الصيام على جناب حتى الظهر. تابع للتعرف على المزيد حول شروط وأحكام الصيام المتعلقة بالجنابة.

حكم صيام الست من شوال وهل يجب التتابع

الصيام على جنابة حتى الظهر

حيث أجمعت دور الإفتاء في جميع الدول العربية والإسلامية على أنَّه يجوز الصيام على جنابة شرط الالتزام بالاغتسال قبل مواعيد الصلاة لأداء الصلوات المفروضة في وقتها بعد التطهر من الجنابة. هذا وأوضحت دار الإفتاء في السعودية أنَّه من أصبح صائماً على جنابة في شهر رمضان ولم يتطهر من الجنابة حتى الظهر فصومه صحيح شرعاً. كما أنَّ الصيام على جنابة حتى المغرب هو صحيح شرعا ولا حرج فيه. علماً أنَّه من المستحب التعجيل بالاغتسال للحاق بالصلوات الخمس في أوقاتها وعدم تأجيلها بحجة الجنابة. لكن حكم الصلاة على جنابة يبطل الصلاة. حتى ولو كانت الصلاة حرجاً فيتوجب على المصلي إعادتها بعد التطهر من الجنابة لتصح صلاته. ومن لم يستطع الاغتسال وهو على جنابة فعليه بالتيمم أو الوضوء. وذلك استناداً إلى قول الرسول الكريم: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم. لكن مع ذلك لا بد من إعادة الصلاة بعد التطهر من الجنابة.

اقرأ أيضا: قيمة كفارة الصيام في السعودية

الصيام على جنابة حتى الظهر
الصيام على جنابة حتى الظهر

حكم الصيام على جنابة

كذلك فإن حكم الصيام على جنابة هو صحيح شرعاً ولا حرج فيه. ويشمل هذا الحكم الصائمين الذين أجنبوا في الليل قبل طلوع الفجر وناموا ولم يغتسلوا. كذلك الصائمين الذين أصبحوا على جنابة من غير جماع. وأيضا الصائمين الذين أجنبوا أثناء فترة الصيام بعد الفجر أو الظهر أو العصر حتى المغرب. إضافة إلى ذلك الرجل والمرأة الصائمين الذين يخرج منهم المني أو الإنزال في الاستحلام أو في اليقظة شرط ألا يكون مصحوباً بالجماع أو المداعبة أو الاستمناء خلال فترة الصيام. إذ إن الجنابة لا تفطر الصائم فهي لا تعتبر مبطلة للصيام. إلا أن الصائمين في جميع الحالات السابقة يتوجب عليهم التعجيل بالاغتسال للتطهر من الجنابة والمواظبة على أداء العبادات الأخرى والتي من ضمنها العبادات التي تستدعي الطهور من الجنابة كالصلاة وقراءة القرآن.

حكم الصيام لمن لم يغتسل من الجنابة في رمضان

إذا أتم الصائم صيامه دون أن يغتسل من الجنابة في رمضان فإن حكم صيامه مقبول شرعاً. وذلك أمر لا ريب فيه حسب ما هو متفق عليه. لكن الصلاة تستدعي وجوب الاغتسال قبل إتمام الصيام خصوصاً لمن أصبح على جنابة وهو صائم أو لمن أجنب ولم يغتسل في رمضان. إذ يجب عليه أداء الصلوات المفروضة أثناء صيامه.

شروط جواز الصيام على جنابة حتى الظهر

إن الصيام على جنابة حتى الظهر يستوجب تحقق الشروط التالية:

  • يقبل الصيام على جنابة شرط أن تكون مسببات الجنابة قد حدثت خارج أوقات الصيام من المغرب وحتى فجر اليوم التالي في رمضان.
  • كما أنه يستثنى من الشرط السابق الصائمين الذين أجنبوا خلال فترة الصيام لسبب خارج عن طواعيتهم كالاحتلام عند الرجل أو إنزال المني عند المرأة.
  • كذلك يشترط لقبول صيام الصائمين على جنابة في رمضان الالتزام بالاغتسال قبل الإقبال على العبادات التي تستوجب التطهر من الجنابة.

قد يعجبك أيضا: امساكية رمضان 2023 في الرياض

جميع أحكام الصيام حسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

حيث جاءت أحكام الصيام على الجنابة حسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على النحو الآتي:

  • بداية لا بجوز صوم المرأة الحائض أو النفساء.
  • كذلك جاء في أحكام الصيام وجوب صوم من هو على جنابة شرط مراعاة الاغتسال قبل وقت الصلاة القادمة.
  • أيضا حكم صيام الحامل في رمضان هو صحيح شرط ألا يكون فيه خطراً على صحة الحامل أو جنينها. إذ لا حرج في إفطار الحامل في حال وجدت في صيامها إرهاقاً يفوق قدرتها على التحمل.
  • في حين أن حكم صيام المرضع هو جائز شرعا لكن يصرح للمرضع بالعزوف عن الصيام في حال توقف إدرار الحليب بسبب صيامها أو شحه أو بسيي أي مضاعفات أخرى ناتجة عن الصيام تثير قلقها على صحتها أو صحة رضيعها.

كان ذلك كل شيء حول الصيام على جنابة حتى الظهر وحتى المغرب والأحكام الشرعية ذات الصلة بموضوع حكم الصيام على الجنابة استناداً إلى التعاليم الإسلامية الواردة في القرآن الكريم والسنن النبوية الشريفة.

أسئلة شائعة

  • ما هي كفارة الصيام على جنابة في رمضان؟

    لا توجد كفارة للصيام على جنابة في رمضان؛ إذ إن الصيام على جنابة هو صيام مقبول شرعاً. حيث أن الجنابة لا تعتبر من مبطلات الصيام.

  • ما هي أركان الصيام؟

    للصيام ركنان أولهما النية وثانيهما الإمساك عن الطعام والشراب.