منوعات

ما هو يوم الارض العالمي في 30 مارس 2023

يوم الارض العالمي في 30 مارس 2023 أو يوم الارض الفلسطيني الذي يصادف اليوم الخميس اليوم قبل الأخير من شهر آذار. حيث يحتفل كل عام الفلسطينيون بالذكرى السنوية 47 ليوم الأرض العالمي، وتعود أحداثه لعام 1976. حينذاك صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من أراضي السكان العرب الفلسطينيين. لذلك تابعوا مقالتنا لموقع خبرني لتتعرفوا على ما هو يوم الارض العالمي في 30 آذار 2023 الذي يحييه الفلسطينيون.

ما هو يوم الارض العالمي في 30 مارس 2023

إن إجابة سؤال ما هو يوم الارض العالمي في 30 مارس 2023 الذي يبحث عنها كثير من الأشخاص وهل لها علاقة بيوم الأرض العالمي الذي يصادف 22 أبريل من كل عام. حيث أن يوم الارض العالمي في 30 آذار هو ذاته يوم الارض الفلسطيني، يحييه الفلسطينيون أينما كانوا في أنحاء العالم كل عام في 30 مارس. فيما تقام العديد من الفعاليات والندوات للفلسطينيين. أما يوم الارض العالمي في 22 أبريل من كل عام فهو ذكرى سنوية لزيادة وعي المجتمع بالبيئة والحفاظ على سلامتها.

بداية قصة يوم الارض العالمي 30 مارس

أما عن بداية قصة يوم الارض العالمي 30 آذار ففي عام 1975، أعلن الاحتلال الإسرائيلي بالبدء بخطة تهويد منطقة الجليل. ذلك من أجل بناء تجمّعات سكنية يهودية على أراض فلسطينية ويوجد فيها الفلسطينيون بأغلبية في هذه المنطقة. إذ أطلق الاحتلال خطته المشؤومة تحت اسم “تطوير الجليل”، وقد صادقت عليه حكومة الاحتلال في 29 فبراير 1976. كما تم مصادرة 21 ألف دونم من أراض تعود ملكيتها للفلسطينيين في كل من (سخنين، وعرابة، ودير حنا، وعرب السواعد). كذلك حينذاك أعلنت سلطات الاحتلال حظر التجوال في القرى التي صادرت أراضيها لوقف أي مواجهة مع الفلسطينين منذ الساعة 5 مساء من يوم 29 مارس. لكن لمواجهة هذا القرار، اجتمعت لجنة الدفاع عن الأراضي لتعلن الإضراب الشامل رفضا لقرارا الاحتلال في اليوم التالي 30 مارس، ولمدة يوم واحد.

قد يهمك: ما هو يوم السعادة العالمي 

إليك أيضا: ما هو الرمز البريدي فلسطين postal code zip code palestine

عبارات وكلمات عن يوم الارض الفلسطيني العالمي

هناك الكثير من العبارات في يوم الارض العالمي الفلسطيني ومنها التالي:

  • قال الشاعر أمل دنقل “ولو منحوك الذهب لا تصالح.. ولا تتوخى الهرب! الأرض لنا”.
  • أيضا من عبارات يوم الارض الفلسطيني: “بأسناني سأحمي كل شبر من ثرى وطني بأسناني ولن أرضى بديلا عنه لو علقت من شريان شرياني باقون ومتجذرون”.
  • “كرامة الإنسان من كرامة أرضه”
  • كذلك “هنا باقون، ما بقي الزعتر والزيتون”
  • فيما قال ياسر عرفات “وسوف تستمر مسيرة النصر حتى يرفرف العلم الفلسطيني في القدس وفي كل فلسطين”.
  • أيضا قال جمال عبد الناصر : “إن الوحدة العربية هى أملنا فى تحرير فلسطين وفى عودة حقوق شعب فلسطين إلى شعبه”.
  • بينما قال محمود درويش: “أن تكون فلسطنيًا يعني ان تصاب بأمل لا شفاء منه “

ختاما قدمنا إليكم في مقالتنا لموقع خبرني ما هو يوم الارض العالمي في 30 مارس 2023 ، كذلك بداية قصة يوم الارض العالمي، بالإضافة إلى عبارات وكلمات عن يوم الارض الفلسطيني العالمي.

أسئلة شائعة

  • لماذا يحيي الفلسطينيون يوم الارض الفلسطيني العالمي؟

    للتأكيد على هوية الارض العربية وحق العودة.

  • لماذا اختير يوم 30 مارس يوم الارض الفلسطيني؟

    لأنه أعلن فيه إضراب عام بسبب مصادرة الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم وبدأ بخطة تهويد الجليل.