أخبار الخليج

موعد يوم تحرير الكويت 2023 إجازة العيد الوطني الكويتي

موعد يوم تحرير الكويت وإجازة العيد الوطني الكويتي، من الأمور التى تهم كل الكويتيين حالياً سواء أفراد أو مؤسسات، لأنه بمثابة عرس وطني تنظره الدولة كل عام في نفس الميعاد احتفالاً بإستقلال دولة الكويت عن بريطانيا والعراق، واعتلاء الشيخ عبدالله سالم الصباح عرش الكويت. وفي هذا المقال يطلعكم موقع خبرني عن موعد يوم تحرير الكويت 2023 وإجازة العيد الوطني الكويتي، كذلك مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وكم تستمر مدة الاجازة.

موعد يوم تحرير الكويت 2023

إليكم موعد يوم تحرير الكويت، حيثُ تحتفل دولة الكويت بعيد تحرير الكويت في الـ26 من شهر فبراير من كل عام بمناسبة تحرير الكويت من الاحتلال العراقي أثناء حرب الخليج الثانية، وهو أحد العطل الرسمية في الكويت التي تحتفل بها الدولة مع العيد الوطني الكويتي. 

إجازة العيد الوطني الكويتي

بينما قرر مجلس الوزراء الكويتي أن إجازة العيد الوطني الكويتي توافق 25 من شهر فبراير من كل عام احتفالا باستقلال دولة الكويت عن بريطانيا منذ عام 1992 . وينتظر الكويتيين هذه الإجازة بفارغ الصبر إذا تتهيأ الدولة كل عام للاحتفال بهذين اليومين لمدة شهر كامل من خلال الفعاليات المختلفة في كل أنحاء البلاد. والجدير بالذكر أن الكويت استقلت عن بريطانيا في التاسع عشر من يونيو من عام 1962، ولكن بعد ذلك تم إعلان مرسوم يأمر بدمج عيد استقلال الكويت مع عيد اعتلاء الشيخ عبد الله السالم عرش دولة الكويت الموافق 25 فبراير، و الاحتفال بهذين المناسبتين في يوم واحد يوافق الخامس والعشرون من فبراير من كل عام و حتى يستطيع الشعب الكويتي الاحتفال بعيد عن الحرارة العالية للصيف. 

موعد إجازة العيد الوطني الكويتي

وتم تحديد موعد عطلة العيد الوطني الكويتي لهذا العام بتاريخ 25 فبراير 2023  والذي يوافق يوم السبت 25 شباط، وأيضا بالعام الهجري يوم 5 شعبان من العام 1445 هجريًا. حيث تتزين الساحات والمباني الحكومية في الكويت بالعلم الكويتي تعبيراً عن الفرحة في هذا اليوم، بالإضافة إلى إقامة الكثير من الفعاليات المبهجة مثل احتفالات هلا فبراير والتي تستمر على مدار شهر فبراير.

كم يوماً باقي على عطلة العيد الوطني الكويتي؟

وكما هو مقرر أن تكون عطلة العيد الوطني الكويتي يوم 25 فبراير من هذا العام ويعود الموظفين إلى أعمالهم مرة أخرى في ال 27 من فبراير. إذا باقي على عطلة العيد الوطني العيد أقل من أسبوعين. ويوضح لكم العداد التالي كم متبقي تحديداً على عطلة العيد الوطني الكويتي:

عطلة العيد الوطني الكويتي

كم تستمر إجازة العيد الوطني الكويتي؟

من المقرر أن تستمر عطلة العيد الوطني في الكويت لمدة يوم واحد فقط، ولكن لأن يوم العطلة الرسمي يوافق يوم السبت. 25 فبراير وهو بالفعل إجازة رسمية في البلاد. فقد تم تعويض العاملين بيوم آخر وهو يوم الأحد. لتكون الإجازة الرسمية في البلاد 3 أيام. ثم يعودون إلى العمل مرة أخرى يوم الاثنين الموافق 27 فبراير.

مظاهر الاحتفال بإجازة العيد الوطني الكويتي

تبدأ احتفالات عيد التحرير واليوم الوطني الكويتي بداية من يوم 21 فبراير. وتستمر حتى نهاية شهر فبراير ولكن يحصل الموظفون والطلاب على إجازة رسمية فقط لمدة يومين إلى ثلاث أيام. على حسب ما تقرره الدولة ثم يعودون إلى أعمالهم مرة أخرى. ومن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي مايلي:

  • يتم رفع علم الكويت في الساحات والمباني الحكومية والسياحية.
  • يحصل جميع العاملين في جميع أنحاء الدولة على إجازة رسمية مدفوعة الأجر.
  • تقوم المحلات والشركات بعمل خصومات وتخفيضات هائلة بمناسبة هذا اليوم.
  • تقوم الدولة بتقديم عروض عسكرية بمشاركة وحدات من الجيش العسكري وقوات الأمن الداخلية.
  • كذلك تبدأ القنوات والأخبار في بث معلومات عن تاريخ استقلال الكويت وتربع الشيخ عبدالله صالح الصباح على عرش الكويت المستقلة.
  • تقوم الفنادق والمطاعم بإقامة الحفلات الغنائية والمهرجانات.
  • يتم تنظيم مهرجان فعاليات الكويت وهلا فبراير وهو أحد أضخم المهرجانات الاحتفالية في الخليج بمناسبة عيد الكويت الوطني وتحرير الكويت. وتستمر الاحتفالات طوال شهر فبراير.
  • تقوم الدولة والشعب بإطلاق الألعاب النارية في الساحات والميادين احتفالا بيوم تحرير الكويت والعيد الوطني الكويتي. 
  • ويتم تشغيل الاغاني الوطنية في أرجاء البلاد.
مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي
مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي

إجازات شهر فبراير 2023 في الكويت

يعد شهر فبراير من أسعد شهور السنة لدى الكويتيين. لكثرة الاحتفالات والاجازات الرسمية التي تحتفل بها الدولة في هذا الشهر. ف الاجازات الرسمية في شهر فبراير في الكويت لا تقتصر فقط على الاحتفال بيوم تحرير الكويت وكذلك العيد الوطني الكويتي، وإنما تمتد لإجازات وأعياد أخرى. ومن أبرز إجازات شهر فبراير 2023 في الكويت ما يلي:

  • إجازة الإسراء والمعراج: وتوافق يوم السبت 18 فبراير لعام 2023.
  • بينما إجازة العيد الوطني الكويتي: توافق 25 فبراير لعام 2023.
  • وأيضا إجازة يوم تحرير الكويت: ويوافق 26 فبراير لعام 2023، ولكن تم دمج الاحتفال بالعيد الوطني ويوم التحرير. ليكون يوماً واحداً فقط.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا. الذي تحدثنا فيه عن موعد يوم تحرير الكويت 2023 وإجازة العيد الوطني الكويتي، كذلك مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وكم تستمر مدة الإجازة، بالإضافة إلى الإجازات الرسمية الأخرى التي تحتفل بها الكويت في شهر فبراير.

أسئلة شائعة

  • عطلة العيد الوطني الكويتي كم هجرياً؟

    يوم السبت الموافق 25 فبراير والمصادف هجريًا 5 شعبان 1444

  • هل احتفالات هلا فبراير لها علاقة بعيد تحرير الكويت؟

    نعم تعد احتفالات هلا فبراير من مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في الكويت.