أخبار مصر

هل بسكويت أوريو حلال في مصر

هل بسكويت أوريو حلال في مصر ، تتزايد عمليات البحث في مواقع التواصل الاجتماعي والمحركات، حول التريبد المنتشر بالأخص، على مستوى الدول العربية، وكان لا بد لدولة مصر، النصيب الأكبر من التساؤلات. لأنها تعد من أكثر الدول المستوردة والمستهلكة لمنتجات أوريو على الصعيد العربي والعالمي.

إضافة إلى حالة الذعر التي انتشرت في الشارع المصري، بعد خبر وجود نسبة من الكحول، ودهن الخنزير في بسكويت أوريو، لكن هل هذه الأخبار صحيحة، وما قصة التغريدة، ولماذا في هذا التوقيت بالتحديد، كل هذا وأكثر، سنتعرف عليه في مقالتنا المقدمة من موقع خبرني، مع تخصيص حديثنا عن منتجات أوريو في مصر وهل بسكويت اوريو حلال أم حرام.

هل بسكويت أوريو حلال في مصر

حالة من الجدل أثارتها قضية احتواء بعض منتجات شركة أوريو. وبالأخص بسكويت أوريو الأكثر استهلاكاً على مستوى المنتجات الموردة لمصر، على كحول، ودهن الخنزير. وجاء رد الشركة واضحاً، بهذا الخصوص، “شركة أوريو تعتمد شهادة الحلال في منتجاتها، حسب البلد المصنعة له”. وفيما يتعلق الأمر بالدول العربية، كمصر والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة (أكثر 3 دول استهلاكاً لمنتجات أوريو)، وباقي الدول العربية. فتعد المنتجات المصدرة لها خالية من أي مشتقات كحولية، أو دهن الخنزير.

مقالات ذات صلة

والجدير بالذكر أن تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، زعزعت التساؤلات، وطرحت استفسار “هل بسكويت أوريو حلال في مصر”، حين تم سؤال الشركة بعض الأسئلة العادية، مثل:

  • هل تحتوي منتجات أوريو على اللبن (الحليب)؟ وكانت الإجابة لا، نسبة للكمية المجهرية المستخدمة فيها.
  • هل تحتوي منتجات أوريو على الجيلاتين والصويا والمكسرات، وكانت الإجابة تبعاً لنوعية المنتج البلد المستهدف.
  • والسؤال الذي دارت حوله المشكلة، هل أوريو منتج حلال؟ فكانت الإجابة ببساطة: لا.

إليك أيضا: هل بسكوت الاوريو حلال في السعودية

لكن، تبين فيما بعد أن التغريدة مستهدفة لأمريكا وكندا، والإجابة (لا)، كانت للإجابة عن سؤال منتجات أوريو المصدرة لأمريكا وكندا، وليس كل الدول، وبالأخص العربية.

ثم وضحت الشركة أن منتجات أوريو حلال في كل الدول، عدا دولتين لم يخضع الأوريو فيهما لمعايير الحلال، وهم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وأوضحت الشركة قائلةً: “لذلك نوصي العملاء دائماً، بضرورة فحص المكونات والملصق المرفق مع المنتجات، وذلك لضمان ملاءمتها لنظامك الغذائي”.

اقرأ أيضاً: هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

هل بسكويت أوريو حلال في مصر

الأزهر يحرم دهن الخنزير بسبب بسكويت أوريو في مصر

ظهر الشيخ يسري عزام، وهو أحد علماء الأزهر الشريف، بإفتاء حرمانية تناول دهن لحم الخنزير، أو أي من مكونات لحم الخنزير بشكل عام. مؤكداً الثابت الديني على حرمانية تناول لحم الخنزير حسب الشريعة الإسلامية. بالتالي، ينطبق الأمر على أي من مكوناته، وتحريم أكل المأكولات التي تستخدمه في صنعها.

وأضاف عزام، أن القاعدة الفقهية ثابتة وواضحة، ولا تتحمل التأويل، خاصة مع ذكرها في القرآن والسنة النبوية الشريفة. وما يتم تطبيقه على لحم الخنزير، ينطبق على كل من دهنه ومشتقاته، حتى ومكوناته المختلفة، ولا يمكن الالتفاف على ذلك أو التحايل عليه.

يأتي ذلك وسط تضارب الإشاعات والأنباء عن استخدام دهن لحم الخنزير، في شوكلاته أوريو المشهورة. إثر إعلان الشركة في تغريدة، رداً على استفسارات وأسئلة عن كونها حلال من عدمه، لترد بأن منتجها يدخل في تكوينه الكحول ودهن لحم الخنزير. لكن ما تبين أن ما تقصده بالذكر دول محددة كالولايات المتحدة الأمريكية، وكندا. وبذلك يحرم أكل بسكويت الأوريو للمسلمين القاطنين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، على وجه الخصوص.

اقرأ أيضاً: سعر الدولار في مصر بعد قرار المركزي برفع سعر الفائدة وتوقعات الأيام القادمة 2023

حقيقة اعتراف شركة بسكويت أوريو باحتواء الكحول في منتجاتها

أرسلت بعض المواقع والوكالات الصحفية رسائل واستفسارات عبر البريد الإلكتروني لشركة “أوريو”. متضمن احتواء منتجها على الكحول، مما يجعل أكله محرماً بشكل قطعي حسب الشريعة الإسلامية.

وكانت الإجابة على هذه الإيميلات، أنه في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، يحتوي بسكويت أوريو على الكحول. لكن بنسبة قليلة جداً، كما أن الشركة أكدت أنه عند استخدام الكحول في منتجاتنا بكمية كبيرة، سيتم إبلاغ المستهلكين، ووضع علامة على خط المكونات. ويأتي الكحول من استخدام مستخلص الفانيليا، حيث يوضع في ملفات التعريف وجود الفانيليا في المنتج. لكن بالنظر لوجود الكحول بكمية لا تذكر لن تتم كتابته، ومن المهم ملاحظة أن كل الكحول بشكل تقريبي من المستخلصات، ويتبخر أثناء عملية الخبز.

إليك أيضا: سبب مقتل رنا بدر الدين بالتفصيل جميع الحقائق

من أين تستورد مصر بسكويت أوريو؟

في الواقع، منتجات شركة أوريو تورد إلى مصر من دولة باكستان، وتصنع من قبل شركة “Continental Biscuits” المعتمدة بتصنيع المنتجات بختم “الحلال”، كما أن عبواتها تأتي مع ملصق “حلال”.

وأوريو هي علامة تجارية لبسكويت تنتجه العلامة التجارية الأمريكية نابيسكو. والجدير بالذكر أن المنتج دخل الأسواق الأمريكية والبريطانية لأول مرة في عام 1912، ويتمتع بشعبية عالية في كل بلدان العالم حتى اللحظة.

وتشر أبرز التقارير الرسمية، أن شركة أوريو، تستخدم سنوياً، أكثر من 9 مليون كيلو جرام من الكاكاو الخام. إضافة إلى 23 مليون كيلو جرام من الكريمة المستخدمة في حشو الطبقة المتوسطة.

إليك أيضا: لينك موقع ايجي بست الأساسي والرسمي | لينك دخول Egybest الجديد 2023

وهنالك شارع في مدينة نيويورك، جرى تسميته بشك رمزي، باسم بسكويت أوريو. ويقع في المكان الذي بدأ فيه أول عمليات بيع وتصنيع هذا النوع من البسكويت. وبالرغم من تواجد بسكويت أوريو في أمريكا منذ عام 1912، إلا أنه لم يدخل روسيا، حتى عام 2015.

من أين تستورد مصر بسكويت أوريو؟

الأسئلة الشائعة حول بسكويت أوريو حلال في مصر؟

من أين تستورد مصر بسكويت أوريو؟

تقوم شركة أوريو بتوريد منتجاتها إلى مصر، من دولة باكستان، وتصنع من قبل شركة “Continental Biscuits” المعتمدة بتصنيع المنتجات.

هل يحتوي بسكويت أوريو في مصر على الكحول؟

لا، وإن ما ينشر مؤخراً عن احتواء بسكويت أوريو على نسبة من الكحول في المنتجات المخصصة للولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

هل يحتوي بسكويت أوريو في مصر على دهن الخنزير؟

يدخل دهن الخنزير في صناعة الكريمة الموجودة في بسكويت أوريو، لكن ضمن المنتجات المخصصة لكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

في الختام لمقالتنا “هل بسكويت أوريو حلال في مصر“. وبعد التعرف على “الأزهر يحرم دخول دهن الخنزير بسبب بسكويت أوريو في مصر“. كما “حقيقة اعتراف شركة بسكويت أوريو باحتواء الكحول في منتجاتها“. ثم “من أين تستورد مصر بسكويت أوريو؟“. نستدرك أن مصر، باعتبارها واحدة من أهم وأكبر الدول العربية، وإحدى أكبر الدول المستهلكة لمنتجات أوريو العالمية، لكن الأخبار المتداولة بكثرة، دون توضيح رسمي، تؤدي لخلل في الثقة بين المستهلكين والشركة، كما حصل في مصر. وسط تخوف من تراجع عائدات منتجات الشركة، ولو بشكل مؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *