منوعات

هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

بسكويت اوريو حلال أم حرام ، لم يتصدر الاستفسار السابق منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عن فراغ، بل هنالك تبعيات، لبدء طرح العملاء لسؤال، والاستفسار عن ماهية صناعة بسكويت الأوريو. والذي عرف بالجملة الإعلانية الشهيرة، “فكها، ذوقها، غمسها”. حيث استخدمت هذه العبارة عن وصف تجربة ومغامرة أجيال حالية وسابقة، عند تناول بسكويت “الأوريو” (Oreo) المعروف بالكريمة البيضاء. لكن بجملة أخرى، تحولت المغامرة إلى مؤامرة، وبدأت الشكوك تظهر.

لذا، سنتعرف في مقالتنا المقدمة من موقع خبرني، على حقيقة إجابة الاستفسار “هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟”، ولماذا ظهر هذا الاستفسار في هذا التوقيت بالتحديد.

لعبة لودو حرام أم حلال

مقالات ذات صلة

هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

في الحقيقة، ومنذ عام 1912، تناول العالم أكثر من 600 مليار حبة بسكويت من اوريو، حتى استفاق العالم العربي والإسلامي، على خبر وتغريدة مقتضبة على الحساب الرسمي لشركة أوريو الأمريكية على تويتر، ومحتوى التغريدة أن منتجات الشركة لا تناسب الشريعة الإسلامية بحذافيرها، وليست حلال بالمطلق.

ما أسفر عن إثارة الرعب والارتباك لدى المستهلكين المسلمين، حتى ظهر هذا الارتباك في المشاركات والتفاعلات على التغريدة. وطرح المزيد من الأسئلة، “هل متأكدون مما تقولونه؟، أو “هل تستخدمون دهون أو مشتقات الخنزير؟” أو “هل تحتوي منتجاتكم على مادة الجيلاتين”، وما إلى ذلك.

بعد الذعر التي تسببت به التغريدة، حذفت الشركة تغريدتها، وأخلت مسؤوليتها. كما أكدت أن هذه المعلومة، مسجلة على موقعها الرسمي، لكن في كندا وأميركا، ليتضح أن الاوريو المقصود به “غير حلال وفق الشريعة الإسلامية” في كندا وأمريكا فقط، والتغريدة موجهة لهذه المناطق.

أما الدول العربية، فهي من ضمن الدول التي تصد شركة اوريو لها منتجات خالية من أي مشتقات “غير حلال”، ومتفق على هذا الأمر بشكل مسبق.

وباختصار للحادثة، وبعد تفسير الموقع الرسمي لشركة أوريو، وإجابة الإدارة على أسئلة للجمهور عن منتجاتها، كاحتواء منتجات اوريو على اللبن والجيلاتين والصويا وحتى المكسرات. وانتهت بالسؤال الذي دارت حوله المشكلة، وتكلم به العديد من المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي: هل أوريو منتج حلال؟ فكانت الإجابة ببساطة: لا.

اقرأ أيضاً: سبب مقتل بندر القرهدي الحقيقي (كامل التفاصيل)

هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

هل الجيلاتين الموجود في بسكويت اوريو حلال أم حرام

في الحقيقة، وكأول وهلة، يتبادر لذهن المسلمين، هو الجيلاتين المستخلص من الخنزير. وعلى الرغم من انتشار موضة اعتبار الكثيرون لبسكويت أوريو، مناسباً للنباتيين، ولكنه ليس حلالاً بشكل كامل. ويعود التفسير إلى أن “مستخلص الفانيليا”، يحتوي على كمية قليلة جداً من الكحول الذي يتبخر عند عملية التسخين، لذا تبدأ الخلافات، فبعض العملاء يرفض هذا الأمر، لكن البعض الآخر يتعامل مع الموضوع بكل أريحية ويتقبله. وبالعودة للواقع، فالأمر يعود لمسؤوليتك الشخصية.

وعند بدأ الشكوك ينتاب كل مسلم يفكر في أكل بسكويت اوريو. لكن بعد حالة الذعر التي سادت بسبب تغريدة الشركة، ظهرت بعض الشخصيات الممثلة للشركة، وأكدوا أن اوريو المباع في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال، حلال. والتغريدة التي انتشرت، كانت موجهة لجمهور الشركة في أميركا وكندا، وأن التغريدة كانت مبهمة بعدم توضيح اختلاف مكونات المنتج حسب كل منطقة جغرافية. وختمت الشركة في توضيحها، أن منتجات أوريو متوافقة مع اللوائح والقوانين المحلية لكل دولة، في جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي “وذلك لانتشار التريند في دول الخليج أولاً”، التي يعمل على التوزيع فيها.

إليك أيضا: هل بسكويت أوريو حلال في مصر

التوضيح الأخير من الشركة حول بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

لإنهاء الجدال، ظهرت اورويو في في تغريدة لاحقة للأزمة التي واجهتها، حيث كتبت “نؤكد لكم أن كل منتجاتنا حلال، ومتوافقة مع القوانين واللوائح المحلية في منطقتكم، وسنعمل دائماً على تزويد عملائنا بأفضل جودة وتوافقية للمنتج. كما سنضع تفاصيل أكثر في شرح المنتجات، لتزودكم بمعلومات واضحة حول مكوناتنا، وحجم ملائمتها مع أنظمتكم الغذائية.

وبالعودة للإمارات العربية المتحدة، ووفق قسم سلامة الأغذية في إمارة دبي، تم فحص كل شحنات شركة اوريو المستوردة، مع فحص الوثائق والأوراق الرسمية من قبل مفتشي الموانئ، وذلك للتأكد من سلامتها. كما يتم فحص عينات من منتجات اوريو بشكل دوري في مختبر دبي المركزي، وذلك للتأكد من عدم الغش وخلوها من مشتقات الحيوانات والكحوليات.

إليك أيضا: لينك موقع ايجي بست الأساسي والرسمي | لينك دخول Egybest الجديد 2023

مما تتكون طبقات بسكويت اوريو؟ وهل منتجاتها مناسبة للنباتيين

في الحقيقة، ووفق المعلومات الصادرة من الموقع الرسمي للشركة، فالتفاصيل قد تكون معقدة إلى حدٍ ما، لكن اوريو مناسب للنباتيين المتصالحين مع أكل مشتقات الحليب، من أجبان وألبان. ولكنه ليس مناسباً مع للممتنعين بشكل قطعي عن تناول منتجات الألبان، وذلك لوجود الحليب ضمن مكوناته الأساسية، وأيضاً، يحتوي المنتج على مادة الجيلاتين، المستخلصة من القمح، وليس من دهن الخنزير.

وبتفسير الشركة عن عدم وضع الحليب ضمن قائمة المكونات الموضوعة على أغلفة المنتجات، أنه من الممكن أن يحتوي عليه، أو يستخدمه بكميات مجهرية، على حد وصفها. وبتعبير آخر، إما أن هناك كمية قليلة من الحليب قد لامست المكونات، وإما لامست الأدوات المستخدمة في صنع البسكويت.

إليك أيضا: هل بسكوت الاوريو حلال في السعودية

وبالعودة إلى مكونات بسكويت اورويو حسب الموقع الرسمي، بعد التعرف على إجابة استفسار، بسكويت اوريو حلال أم حرام؟، على النحو التالي:

  • دقيق القمح.
  • السكر.
  • كما الزيوت النباتية (النخيل).
  • مسحوق الكاكاو المخفف من الدسم 4.6%.
  • نشا القمح.
  • شراب الغلوكوز.
  • الفركتوز.
  • القليل من الملح.
  • كربونات هيدروجين البوتاسيوم.
  • ثم كربونات هيدروجين الصوديوم.
  • كربونات الأمونيوم الهيدروجينية.
  • مستحلبات.
  • نكهة الفانيليا.

ورغم الاعتراف الرسمي من قبل الشركة على الموقع الرسمي، فإن الوصفة الأصلية لأوريو، وفق إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (FDI)، لا تحتوي على مشتقات الحليب. كما أن الشركة الأم (Nabisco) سعت لاستبدال كلمة حليب، بكلمة كريمة. وذلك لوصف الحشو الأبيض (الطبقة الوسطى). والجدير بالذكر أن شركة “Nabisco” تسببت في شك المستهلكين بها عام 2014، عندما اتضح أنها تستخدم دهن الخنزير في صناعة الكريمة البيضاء، ثم استبدالها في المكونات التي سجلتها منذ عام 1997 على أنه زيت نباتي. سعياً منها للترويج على أن بسكويت اوريو منتج نباتي.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة ترحيل المصريين من الكويت ووقف استقدام العمالة المصرية

مما تتكون طبقات بسكويت اوريو؟ وهل منتجاتها مناسبة للنباتيين

الأسئلة الشائعة حول بسكويت اوريو حلال أم حرام

هل يحتوي بسكويت اوريو على الكحول؟

يحتوي على نسبة قليلة جداً، لكن في الدول الأجنبية وأمريكا وكندا. أما الدول العربية، فتكون المنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

هل يتضمن بسكويت اوريو نسبة من دهن الخنزين؟

يدخل دهن الخنزير كمكون في صناعة الكريمة التي تتوسط الطبقتين في البسكويت، لكن في الدول الأجنبية فقط.

منتجات أوريو في السعودية والإمارات ومصر حلال؟

نعم، كل المنتجات في هذه الدول العربية حلال 100%، حسب تصريحات الشركة.

في الختام لمقالتنا “هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟“. وبعد التعرف على “هل الجيلاتين الموجود في بسكويت اوريو حلال أم حرام“. كما “التوضيح الأخير من الشركة حول بسكويت اوريو حلال أم حرام؟“. ثم “مما تتكون طبقات بسكويت اوريو؟ وهل منتجاتها مناسبة للنباتيين“. نستدرك أن شركة اوريو، لم تقصد هذه المرة افتعال المشاكل أو التريندات، بل عملت على توضيح بعض المفاهيم، لكنها وصلت للمستهلكين الخطأ، في المكان الخطأ، وبالتوقيت الخطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *