أخبار مصر

من هو محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن شاهد الفيديو

محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن من هو؟ الذي صدر قرار بحقه من قبل اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين بالإذاعة والتلفزيون برفع اسمه من خريطة الإذاعات الخارجية. بالإضافة إلى رفع اسمه من خريطة الأمسيات والتسجيلات القرآنية وذلك لمدة سنة من تاريخ 21 ديسمبر 2023 إلى 21 ديسمبر 2023. فيما جاء قرار اللجنة الموحدة لاختبار القراء والموحدين بسبب قراءته القرآن وتنفيذه حركات لا تليق بقارئ القرآن. وقد عدها المتابعين بأنها حركات تمايل ورقص واستخفاف بالقرآن الكريم وقدسيته، هذا ما أثار جدلاً واسعاً في الساعات القليلة الماضية. وقد انتشر الفيديو الذي ظهر فيه القارئ السلكاوي ينفذ حركات لا تليق بهيبة القرآن كالنار في الهشيم. مما أدى إلى إثارة موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حركات الشيخ بيديه وتمايل جسده أثناء قراءة القرآن. لذا سنوافيكم في مقالتنا لموقع خبرني بالإجابة عن سؤال من هو محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن الكريم.

من هو محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن

سنتعرف على محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن فهو أحد إعلام قراء القرآن الكريم في العالم الاسلامي ومصر بشكل خاص. فقد بدأ في سن الرابعة عشر بتلاوة القرآن الكريم هذا ما أكسبه شهرة واسعة في محافظة الدقهلية وفي سنوات قليلة ارتبط الآذان بصوته، كما التحق بالإذاعة المصرية في سنة ٢٠٠٧.

أما عن نشأة الشيخ القارئ محمد حامد السلكاوي فهو ابن أسرة قرآنية، تعلمت القرآن وعلمته. كما أن خاله حافظ محمد هو واحد من سفراء وشيوخ القرآن الكريم . كذلك  أخيه الشيخ أحمد السلكاوي هو أيضاً مقرئ وواعظ في الأوقاف المصرية.

علاوة على أن محمد حامد السلكاوي لديه ثلاثة أولاد، منهم الشيخ القارئ محمود محمد السلكاوي، والشيخ المبتهل أحمد محمد السلكاوي. وقد التحق بالإذاعة المصرية سنة 2016. بينما يستعد حالياً  لدخول مرحلة الإنشاد والابتهال على الهواء، وابنه الشاب القارئ الشيخ محمد حامد السلكاوي.

قد يهمك: زيزي عادل تسريبات ستار اكاديمي كاميرات في الحمامات

من هو محمد السلكاوي ويكيبيديا

بالنسبة لسيرة محمد السلكاوي الذاتية كما جاءت في ويكيبيديا كالآتي:

  • الاسم الكامل: محمد حامد حسن
  • اللقب: محمد السلكاوي
  • تاريخ الولادة: 18 مايو 1959
  • العمر: 63 سنة
  • مكان الولادة: في قرية سلكا_محافظة الدقهلية_مصر
  • الجنسية: الجنسية المصرية
  • الديانة: الديانة الإسلامية

مع العلم أن الشيخ السلكاوي تلقى القرآن وحفظه من خاله القارئ الشيخ حافظ عثمان حماد.

إليك أيضا: من هي زوجة مروان خوري عمرها صورها بالتفصيل

فيديو السلكاوي أثناء تلاوة القرآن الكريم بحركات تشبه الرقص

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه القارئ الشيخ محمد حامد السلكاوي. إذ يؤدي  فيه حركات تشبه حركات الرقص أثناء قراءته للقرآن الكريم. هذا ما يتنافى مع عظمة ومكانة وهيبة القرآن الكريم. فقد ظهر القارئ الشيخ محمد السلكاوي وهو يقرأ آيات من القرآن، ويتمايل بحركات تشبه الرقص. هذا ما جعل النقابة تقوم بتبليغ مدير الإذاعة المصرية وبرنامج الإذاعي الديني بشأن الفيديو لاتخاذ القرار المناسب بحقه. فضلا عن قيام النقابة بتعيين مستشار عام في النقابة لتبليغ النيابة عن قرار إيقاف ظهور السلكاوي في الإذاعات الخارجية. وقد كانت النتيجة اتخاذ رئيس القناة قرار معاقبته ورفع اسمه من الإذاعة لمدة عام لعدم احترامه لعظمة القرآن الكريم. فيما يمكن مشاهدة الفيديو الذي تسبب بإيقافه عن الظهور لمدة سنة من التالي:

سبب رفع اسم محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن الكريم من الإذاعة

أقرت الهيئة الموحدة لاختبار التلاوة والمبتهلين في الإذاعة والتلفزيون بقيادة محمد نوار رفع اسم محمد السلكاوي من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات والأمسيات القرآنية لمدة سنة.
فيما جاء قرارها بعدما تلقت خطاب من قبل نقابة قراء القرآن الكريم، وقد شمل الخطاب أن السبب قيام الشيخ بحركات غير لائقة ولا تتناسب مع عظمة القرآن وقراءته.
حيث جاء قرار رفع اسم السلكاوي من خريطة الإذاعات الخارجية رداً على الغضب الذي أثاره انتشار فيديو السلكاوي على مواقع التواصل الاجتماعي وظهر بحركات غير لائقة بعظمة القرآن الكريم وقراءته.

اقرأ أيضا: بالصور.. شاهد وجه الفرعون الوسيم رمسيس الثاني لأول مرة منذ أكثر من 3000 آلاف عام!

تعليق السلكاوي بعد إيقاف ظهوره في الإذاعات

في حين علق السلكاوي على قرار رفع اسمه من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية، فقد كتب في صفحته الرسمية على الفيسبوك: معتذرا من الله سبحانه وتعالى عن الذي بدر منه من حركة غير مقصودة كان قد قام بها أثناء تلاوته القرآن الكريم.
كذلك أوضح أن غايته من الاعتذار ليس رفع العقوبة أو تخفيفها من قبل اللجنة، لكنه غايته أن يغفر الله له ويرضى عنه.
فقد سبق وظهر السلكاوي في مقطع فيديو بحركات غير لائقة بهيبة القرآن الكريم أثناء تلاوته في أحد بيوت العزاء.

من هو محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن شاهد الفيديو

رد فعل نشطاء مواقع التواصل على قرار إيقاف السلكاوي

فقد علق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على قرار اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين بإيقاف الشيخ السلكاوي عن الظهور في الإذاعات الخارجية. حيث تفاعلوا مع القصة بشكل كبير، وأثنوا على القرار، فقد كتب الناشط أحمد سعد: “إيقاف الشيخ لمدة عام قرار محترم جدا حتى يلتزم القارئ وهو يتلو آيات الله عز وجل”.

كذلك أيد المغرد محمد إبراهيم عثمان خطوة اللجنة الموحدة باتخاذها إجراءات صارمة بحق القراء عند عدم التزامهم بقدسية القرآن الكريم، إذ قال “المشكلة ليست في الوقف من الظهور في الإذاعة أو التلفزيون ولكن المشكلة في الكيل بمكيالين”. كما أضاف بإن هناك عدد كبير من القراء يجب أن يتخذ بحقهم قرارات حاسمة وإجراءات صارمة ووقفهم عن عملهم في الابتهالات وتلاوة القرآن.

بينما رأى الناشط سيد منتصر أن حركة الشيخ محمد السلكاوي هي مجرد حركة عفوية لا تستحق ردة الفعل الكبيرة وهذه الضجة وكتب “ما حدث من الشيخ محمد السلكاوي أعتقد أنه أمر عفوي لا يجب أن ننصب له المشانق بسببه”. أيضا قال سيد منتصر أن: “رد طبيعي على الرجل المجذوب الذي ظهر أمامه وطالبه بإعادة الآية مرة أخرى لذلك وجدناه ملتزما بعد ذلك حتى نهاية الفيديو”. من جانبه، تساءل الناشط جاد البسيوني عن دور اللجنة التي اتخذت قرار رفع اسمه من خريطة الإذاعات الخارجية ما دامت قد وافقت عليه سابقا. فقد علق بقوله “حضراتكم فين من الأول مش أتعرض عليكم وعلى اللجنة المنوطة باعتماد السادة القراء ووافقتم عليه ونجح في الاختبارات سواء أحكام تجويد أو صوت أو خلافه مش كده ولا إيه”.

اعتذار أسرة السلكاوي عن فعله

بعد اتخاذ قرار اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين بإيقاف الشيخ السلكاوي من الظهور في الإذاعات الخارجية والتسجيلات قدم السلكاوي اعتذاره. كذلك اعتذرت أسرة القارئ السلكاوي عن المقطع الذي انتشر وكان فيه السلكاوي يتلو القرآن ونفذ حركات تشبه حركات الرقص. إذ كتب ابن السلكاوي “نعترف أن هذا الموقف قد جانب والدي فيه الصواب وتجاوب مع المستمع ونعتذر عن ذلك ونرجوكم عدم تداول المقطع حفاظا على شعورنا”.

إليك أيضا: صور حريق مدينة نصر | من المتسبب في حريق مدينة نصر؟

تعليمات نقابة القراء ومحفظي القرآن الكريم

كما ناشدت نقابة قراء ومحفظي القرآن الكريم، كل من يقرأ كتاب الله فى المحافل الاجتماعية بأنواعها الالتزام بأحكام التلاوة. وقد وجهت تعليماتها ومناشدتها للقراء سواء أكانوا أعضاء بها أو لم يكونوا فيها، يجب عليهم أن يلتزم بأحكام القراءة والوقار احتراما وتعظيما لكتاب الله. في حين أن النقابة لديها لجان متابعة في كافة المحافظات المصرية تتابع وتراقب المحافل القرآنية وعمل القراء والمبتهلين.
كما بينت اللجنة أن أسباب وقف الشيخ محمد حامد السلكاوي من الظهور لمدة عامة على الإذاعات الخارجية، قد جاء نتيجة ما صدر منه من قراءة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة لا تناسب قدسية كتاب الله.

إلى هنا وصلنا معكم إلى نهاية مقالتنا لموقع خبرني وقد أجبنا عن سؤال من هو محمد السلكاوي الذي استخف بالقرآن، أيضا محمد السلكاوي ويكيبيديا، كذلك فيديو السلكاوي يرقص أثناء تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تعليق السلكاوي بعد إيقاف ظهوره في الإذاعات ، فضلا عن رد فعل نشطاء مواقع التواصل على قرار إيقاف السلكاوي، كما ذكرنا اعتذار أسرة السلكاوي عن فعله.

الأسئلة الشائعة

من هو محمد السلكاوي؟

أحد إعلام قراء القرآن الكريم في العالم الاسلامي ومصر.

كم عمر الشيخ القارئ محمد السلكاوي؟

يبلغ الشيخ القارئ محمد السلكاوي 63 عاما.

ما هي مدة عقوبة الشيخ محمد السلكاوي من الظهور على الإذاعات؟

تم رفع اسم الشيخ محمد السلكاوي من خريطة الإذاعات الخارجية لمدة عام من تاريخ 21 ديسمبر 2023 إلى 21 ديسمبر 2023.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *