أخبار مصر

تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر اليوم

تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر، حيث أعلن البنك المركزي في اجتماعه يوم الخميس رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس. مما سيؤثر مباشرة على سعر الذهب، وعلى سعر وسوق العقار، وسيحدث تغيير كبيرافي الأسعار في مصر. حيث أصبحت الفائدة على الودائع 16.25%، والفائدة على الإقراض 17.25%. بذلك بلغ رفع سعر الفائدة بواقع 8% بعد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة مرتين هذا العام 2023. لذلك سنتعرف في مقالتنا لموقع خبرني عن تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر اليوم.

تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر اليوم

أعلن البنك المركزي المصري قرار رفع سعر الفائدة إلى 16.75% بقيمة 300 نقطة، إذ إن رفع سعر الفائدة سيسهم بشكل كبير في استقرار سعر الذهب في السوق المصرية. كما سيؤثر قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بشكل كبير على القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة في السوق المصري وعلى رأسها القطاع العقاري. لا سيما أن قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة يساعد في عودة استقرار سوق الذهب وأسعاره. فيما تتجه الأموال إلى شراء الشهادات الادخارية، بدلًا من شراء الذهب باعتباره ملاذ أمن. هذا خصوصا أن العائد من شهادات الادخار يتعدى العائد من شراء وبيع الذهب في العام الواحد.

أيضا أكدت مصادر أن قرارات رفع اسعار الفائدة وإصدار شهادات بعائد 17.25% أيضا سيؤثر بشكل مباشر على حركة البيع والرواج في العقار والسوق العقاري. فضلا عن جذب البنوك للسيولة المالية من السوق، وشراء شهادات الإدخار الجديدة، مما يزيد الضغوط على السوق وحركة الاستثمار بشكل عام.

إليك أيضا: كيفية التبرع لمستشفى 57357 من خارج مصر عن طريق البنك والرسائل

تاثيرات رفع الفائدة على الذهب في مصر اليوم

مع قرار المركزي المصري رفع سعر الفائدة 3%، انخفض سعر الذهب يوم الخميس في مصر في التعاملات، وانخفض سعر جرام الذهب 10 جنيهات. هذا مقارنة مع مستواه في تعاملات يوم الأربعاء وتعاملات يوم الخميس في آخر النهار، تزامنا مع هبوط سعر المعدن الأصفر عالميا. أيضا وصل سعر الذهب عالميا في تعاملات يوم الخميس حوالي 1793 دولارا للأوقية، بنسبة انخفاض بحوالي 1.13%.

كذلك أعلن البنك المركزي رفع الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية يوم الخميس 22 ديسمبر في 2023. كذلك جاء قرار المركزي المصري من أجل كبح زيادة الأسعار والتضخم، ولتجاوز توقعات السوق. مع العلم أن سعر الفائدة في البنك المركزي المصري ارتفع ليكون 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

إليك أيضا: توقعات سعر الذهب في مصر 2023 بعد أن رفع المركزي المصري سعر الفائدة 300 نقطة

تاثيرات رفع الفائدة على العقار في مصر اليوم

ومع رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري، بدأ تساءل كثير من المواطنين بتأثيرات رفع الفائدة على سوق العقار في مصر. إذ يؤثر قرار رفع سعر الفائدة تأثيرات كبيرة على مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية في السوق المصري وأهمها سوق العقار. أيضا أكدت عددا من المصادر المطلعة على السوق العقاري أنه هناك تأثير كبير على العقار بعد رفع اسعار الفائدة 3%. إذ سيكون هناك تأثير مباشر على حركة البيع والشراء في السوق العقاري، مع جذب البنوك للأموال من السوق، وتوجه المواطنين لشراء شهادات الإدخار الجديدة. فضلا عن أن سوق العقار له أهمية عند المصريين، كما يعد أفضل وسيلة للادخار والاستثمار في أوقات الازمات، ولتخزين القيمة. أيضا نجح السوق العقاري المصري في مواجهة الأزمات والتحديات التي تشهدها السنوات الأخيرة.

إليك أيضا: سعر الدولار في مصر بعد قرار المركزي برفع سعر الفائدة وتوقعات الأيام القادمة 2023

بيان لجنة السياسة النقدية في المركزي المصري برفع سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس 22 ديسمبر 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض.ذلك بقيمة 300 نقطة أساس ليصل حتى 16.25%، و17.25%، و16.75% على الترتيب. فقد انخفضت توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية عالميا، بشكل طفيف بالمقارنة مع التوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في الاجتماع السابق. فضلا عن الأوضاع المالية العالمية التي تتجه نحو الاستقرار. لاسيما أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في استمرار حالة عدم اليقين التي ترتبط بتوقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية.

تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر اليوم

ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

بحسب الخبير الاقتصادي كريم عادل أنه بعد رفع سعر الفائدة إلى 3% بعد اجتماع البنك المركزي، أتى ذلك في إطار مواكبة قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص تحريك سعر الفائدة. هذا ما يؤثر على حركة تدفق رؤوس الأموال في الأسواق الناشئة. مما يؤدي لاتجاه بعض الدول في الأسواق الناشئة إلى رفع الفائدة من أجل توفير السيولة النقدية. هذا خاصةً بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي المتتالية برفع أسعار الفائدة.

إليك أيضا: ملخص مسلسل موضوع عائلي الجزء الثاني

تقييد استخدام بطاقات السحب خارج مصر لغير المغادرين

أيضا أصدر البنك المركزي المصري قرار تقييد استخدام بطاقات السحب خارج مصر لغير المسافرين.  حيث وجّه البنك المركزي المصري إلى البنوك العاملة في مصر قرار تقييد بطاقات السحب خارج مصر لغير المسافرين. بذلك لا يمكن استخدامها من قبل مستخدمين آخرين في الخارج، ومنع تدبير الدولار لهم. بعدما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع لديه حتى 16.25% بدلا من 13.25%. كما شمل أيضا رفع فائدة الإقراض حتى 17.25% بدلا من نسبة 14.25%، في اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري.
فقد جاء في نص الكتاب الدوري الذي أرسل إلى البنوك المصرية أنه نتيجة ملاحظة وجود استخدامات لعدد من البطاقات الائتمانية، وبطاقات الخصم المباشر في عملیات خارج مصر. إذ يوجد العملاء أصحاب البطاقات داخل مصر، وهذا ما تعده الدولة إساءة لاستخدام البطاقات السحب. بالإضافة إلى تدبير العملة لبعض العملاء بهدف السفر خارج مصر لكنهم لم يستخدموا الدولار بغية السفر، لكنهم لم يغادروا مصر.

قد يهمك: صور حريق مدينة نصر | من المتسبب في حريق مدينة نصر؟

كتاب البنك المركزي المصري للبنوك المصرية

أكد كتاب المصرف المركزي أنه يجب على المصارف إخطار العملاء بواحدة من وسائل الاتصال، بأنه يحظر استخدام البطاقات السحب للعملاء الذين لم يغادرون البلاد.
أيضا جاء في الكتاب الدوري المرسل إلى البنوك المصرية، حظر طلب تدبير العملة بهدف السفر للخارج دون مغادرة مصر. كما ينبغي على المصرف مراجعة استخدامات البطاقات التي تمت خارج البلاد، بالإضافة إلى طلبات تدبير العملة لأغراض السفر منذ تاريخ 1 ديسمبر 2023.

اقرأ أيضا: من هو خطيب سهر الصايغ طبيب الاسنان

مراقبة الاستخدامات المتكررة لبطاقات السحب خارج مصر لغير المغادرين

أيضا بعد صدور قرار تقييد استخدام بطاقات السحب خارج مصر لغير المغادرين. فقد نوه الكتاب الدوري للمصارف المصرية بوجوب مراقبة الاستخدامات المتكررة بشكل متزايد لبطاقات السحب بما يتنافى مع طبيعة استخدام العميل. أي بالوجه الذي يدعو إلى الشك بإساءة استخدام العميل لبطاقة السحب أو العملة التي تم تدبيرها خاصةً عند عدم مغادرته مصر. لذا ينبغي على المصرف موافاة الإدارة المركزية لتجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزى المصري بمعلومات كاملة عن العملاء. فضلا عن موافاة المركزي بالحالات التي تظهر في مثل هذا القبيل بدءا من تاريخ صدور القرار بشكل مستمر. مما يتيح للبنك المركزي المصري اتخاذ ما يلزم مع الجهات المعنية للتحقق من قيام العميل بالسفر أو عدمه. ففي حال عدم سفر العميل أو إساءة استخدام البطاقات، سيتم توجيه مصرفك إلى تقييد استخدام بطاقات السحب خارج مصر وإعلام العميل والشركة الائتمانية بذلك.

إلى هنا وصلنا معكم إلى نهاية مقالتنا لموقع خبرني تاثيرات رفع الفائدة على الذهب والعقار في مصر اليوم، أيضا بيان لجنة السياسة النقدية في المركزي المصري برفع سعر الفائدة ، كذلك ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟، فضلا تقييد استخدام بطاقات السحب خارج مصر لغير المغادرين ، كما مراقبة الاستخدامات المتكررة لبطاقات السحب خارج مصر لغير المغادرين.

الأسئلة الشائعة

ما تأثير ارتفاع الفائدة يؤثر على الذهب؟

تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى إضعاف جاذبية الذهب لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لايدر عائدا. فقد ارتفع مؤشر الدولار 0.1 %. وارتفاع الدولار يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين من الخارج.

ما هو تأثير رفع الفائدة على الدولار؟

زيادة أسعار الفائدة ستجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة للعديد من المؤسسات، كما أنها قد تجذب الأموال نحو الولايات المتحدة من البلدان ذات معدلات فائدة منخفضة، كذلك أنه يمكن أن تجعل الدولار أكثر قيمة، وهذا يمكن أن يؤدي لتراجع الاستثمار والإنفاق في أمريكا.

كيف يؤثر سعر الفائدة على الاقتصاد؟

عندما يتم رفع سعر الفائدة فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض فوري للطلب على الاقتراض، مقابل ارتفاع الطلب على إيداع الأموال، مما يؤدي إلى إبطاء معدلات النمو الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *