أخبار الخليج

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت 2023

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت، من المتوقع أن يتم خلال الفترة القادمة، وذلك تنفيذا لأحكام مرسوم البدل النقدي، الصادر عن الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في شهر أبريل 2023مـ، والذي أجاز للموظفين الحكوميين في دولة الكويت، بيع الإجازات لقاء صرف بدل مالي يتم خصمه من رصيد الإجازات التي لم ينتفع بها الموظف خلال السنة، أي أنَّ بيع الإجازات هو تعويض الموظفين الذين يعملون خلال أيام الإجازات المستحقة، من خلال صرف بدل مالي لهم لقاء خدمتهم، وكما نوضّح لكم أنّه لهذه اللحظة لا يوجد أي تاريخ محدد ورسميّ لموعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، ولذلك سنوجه تركيزنا من خلال موقع خبرني، نحو متابعة المستحقات المالية الخاصة بالمواطنين الموظفين في القطاعات الحكومية في الكويت وذلك لمعرفة موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت 2023-2023.

بيع الاجازات في الكويت لصرف البدل النقدي

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

لم يحدد ديوان الخدمة المدنية موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت بشكل دقيق، وذلك بالرغم من اقتراب موعد نهاية العام الميلادي الحالي 2023، ناهيك عن صدور المرسوم الأميري الذي أقر بصرف بدل بيع الإجازات في الكويت لجميع الموظفين الحكوميين المستحقين للبدل النقدي، وهذا ما أثار حيرة النائب الكويتي أسامة الشاهين، والذي تواصل مع مجلس الوزراء لمتابعة تنفيذ مرسوم صرف بدل بيع الإجازات في الكويت 2023-2023، وصرح أسامة الشاهين عبر مركز مجلس الأمة الإعلامي في الكويت، بعد تواصله مع جميع الوزراء الكويتيين، بأنَّ سبب تأخير موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، يعود إلى عدد من العوامل التي أرهقت الحكومة الكويتية وجعلتها عاجزة عن صرف بدلات الموظفين عن رصيد الإجازات المستحقة، وبذلك يتكرر سيناريو العقبات في عملية صرف المستحقات والبدلات في الكويت مرة أخرى، كما حصل مع موعد صرف مكافآت الصفوف الأمامية، وموعد صرف مكافآت التخصصات النادرة أيضا.

إليك أيضا: رابط نتائج الطلاب بدون الرقم التسلسلي 

وكما أشار النائب أسامة القاسم من خلال تصريحه، إلى أنَّه يتابع حاليا سير مرسوم البدل النقدي مع مجلس الوزراء الكويتي، مبشرا باقتراب موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، بعد التوصل إلى الحلول الجذرية للعقبات التي تمر بها الميزانية الحكومية، حيثُ سيتم الإعلان عن موعد صرف بيع الإجازات في الكويت قبل نهاية العام الحالي 2023مـ.

ومن جهة أخرى، تناقلت وسائل الإعلام المحلية خبر تحديد موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، بدءا من يوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2023مـ، وحتى يوم السبت 19 نوفمبر 2023مـ. ولكن وبالنظر إلى أنَّ موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت لم يتم تحديده بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء أو أحد الهيئات التابعة له، لا يمكن تأكيد موعد صرف بدل بيع الإجازات إلى الآن.

اقرأ أيضا: رابط حجز موعد مساعدة اجتماعية من بيت الزكاة الكويت

مرسوم صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

وجاء إقرار صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، ضمن المرسوم الأميري رقم 81 للعام الميلادي الحالي 2023مـ. وذلك للمساواة بين الموظفين في المستحقات والأجور المالية، من خلال تعويض الموظفين الحكوميين الذين لم يستفيدوا من إجازاتهم السنوية الدورية، والتي يبلغ عددها 35 يوماً في العام، ويزيد عليها 10 أيام إضافية بعد إتمام 15 عاما في الخدمة، وبذلك تصبح عدد أيام الإجازات السنوية 45 يوما للموظفين الذين أتموا 15 عاما أو أكثر في الوظيفة الحكومية في الكويت. وهنا ظهر مصطلح بيع الإجازات، حيثُ يتم تبديل أيام الإجازات المستحقة ببدل نقدي بدلا من أخذ الإجازات بالشكل الطبيعي.

إليك أيضا: قائمة جميع المدارس التي قامت برفع النتائج في الكويت 

 كيفية الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويت بالخطوات

أفضل باقات eeZee 5G 

الموظفين المستحقين من موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

يستحق جميع الموظفين في القطاعات الحكومية من مَوعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، الحصول على تعويضات البدلات النقدية مقابل كل يوم إجازة دورية لم يستفيدوا منه خلال أيام السنة. وذلك وفق الشروط التي حددها المرسوم الأميري 81 وضوابط ديوان الخدمة المدنية في الكويت.

اقرأ أيضا: هل بسكويت اوريو حلال أم حرام؟

 الاستعلام عن المخالفات المرورية بالكويت 

رابط نتائج الطلاب بالرقم المدني الكويت 2023 moe.edu.kw

شروط صرف بدل بيع الاجازات النقدي في الكويت

حدد المرسوم الأميري شروط صرف بدل بيع الإجازات النقدي في الكويت وفق ما يلي:

  • يجب أن يكون الموظف على رأس عمله في أحد القطاعات أو المؤسسات التابعة للحكومة الكويتية.
  • ويجب أيضا، أن يحصل الموظف على موافقة المؤسسة أو الجهة التي يعمل بها لصرف بدل بيع الإجازات النقدي.
  • وكما يجب أن تتحقق في الموظف جميع الشروط والضوابط المحددة من قبل ديوان الخدمة المالية.
شروط صرف بدل بيع الاجازات النقدي في الكويت

شروط وضوابط ديوان الخدمة المدنية لاستحقاق صرف بدل بيع الاجازات للموظفين في الكويت

وجاءت شروط وضوابط ديوان الخدمة المدنية لاستحقاق صرف بدل بيع الإجازات للموظفين في الكويت وفق الآتي:

  • بداية، يجب ألا تقل خدمة الموظف في الدولة عن خمس سنوات.
  • ويتم خصم بدل صرف بيع الإجازات النقدي من رصيد إجازاته الدورية التي لم ينتفع بها خلال السنة.
  • وكما يجب ألا يقل رصيد الموظف بعد صرف بدل بيع الإجازات عن 30 يوما حتى نهاية السنة المالية. أي لا يمكنه استلاف صرف بدل بيع الإجازات قبل انتهاء العام في حال قل رصيد إجازاته الدورية عن 30 يوما.
  • أن يكون آخر تقريري أداء حصل عليهما الموظف قبل تاريخ صدور قرار صرف بدل بيع الإجازات (شهر 4 أبريل 2023مـ)، بتقدير ممتاز فعلياً أو بأعلى درجة تقدير حسب نظام تقييم الأداء الذي تخضع له المؤسسة أو الجهة التي يعمل لديها.

إليك أيضا: رابط حجز ملاعب كرة قدم الكويت

قرار مجلس الوزراء حول موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

ولم يرد خلال تصريحات مجلس الوزراء الأخيرة أي معلومات حول مَوعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، ولكن بناء على متابعة أعضاء مجلس الأمة، سيتم تحديد موعد صرف البدلات النقدية قريبا من خلال تصريح رسمي صادر عن مجلس الوزراء الكويتي.

إليك أيضا: حجز مخيم وزارة الدفاع الكويت عبر البوابة الالكترونية

تقديم طلب صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

وكما يتم تقديم طلب صرف بدل بيع الإجازات في الكويت، من خلال الدائرة الحكومية التي يعمل بها الموظف. حيثُ يتم إحصاء عدد الإجازات الدورية المستحقة، ثم التأكد من تحقيق الموظف لجميع شروط وضوابط صرف البدل النقدي للإجازات. وبعد ذلك تتم الموافقة على الطلب وإرساله إلى ديوان الخدمة المدنية لصرف البدل النقدي المستحق للموظف.

كيفية حساب بدل بيع الاجازات في الكويت للموظفين

ويتم احتساب بدل بيع الإجازات في الكويت، بناء على الراتب الشهري الأساسي للموظف. حيثُ يتقاضى الموظف بدل نقدي عن كل يوم إجازة دورية لم يستفد منها بمبلغ مالي يساوي أجرة يوم عمل واحد. ويمكن حساب بدل بيع يوم الإجازة الواحد بشكل تقديري من خلال قسمة الراتب الشهري للموظف على العدد 30. فمثلا إذا كان راتب الموظف 900 دينار كويتي. فإنّه سيحصل على بدل نقدي بقيمة 30 دينار كويتي تقريبا عن كل يوم إجازة دورية.

إجراءات حصر المستحقين من الموظفين في القطاعات الحكومية في الكويت

ويعمل ديوان الخدمة المدنية حاليا، على حصر المستحقين من الموظفين والموظفات في القطاعات الحكومية في الكويت. تحضيرا لبدء صرف البدلات النقدية المستحقة للموظفين. ولكن بالنظر إلى أن عدد الموظفين الحكوميين في الكويت يبلغ حوالي 323,300 موظف كويتي. ويزيد عليهم 97,500 موظف من الجالية الأجنبية في الكويت. أي ما مجموعه 420,800 موظف حكومي. بواقع نسبة 76.8% للموظفين الكويتيين ونسبة 23.2% للموظفين الأجانب. أصبح من الصعب على الديوان التعامل مع هذا العدد الضخم من الموظفين. الأمر الذي ساهم في تأخير موعد صرف البدلات النقدية.

ميزانية ديوان الخدمة المدنية في الكويت

وبالإضافة إلى الإجراءات الصعبة التي يتعامل معها ديوان الخدمة المدنية خلال قضية صرف البدلات المستحقة للموظفين، يعاني صندوق الديوان من عجز كبير في الميزانية، وهذا ما قد يسبب تأجيل صرف البدلات النقدية المستحقة إلى أن يتم تأمين التمويل اللازم لدعم المشروع.

إليك أيضا: استخراج البطاقة المدنية اول مرة للمولود الجديد

تأثير جائحة كورونا على موعد صرف البدلات النقدية للموظفين

وكما أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على واقع الاقتصاد الكويتي بشكل عام وخصوصا ديوان الخدمة المدنية، حيثُ تم استنزاف قسم كبير من موارد الديوان لمكافحة انتشار الوباء وبالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي تسببت بها قوانين الحجر الصحي وتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات والقطاعات الحكومية، والتي أضعفت إمكانيات ديوان الخدمة المدنية، وبالتالي ساهمت في تأجيل موعد صرف البدلات النقدية للموظفين.

قد يعجبك أيضا: الاستعلام عن الأعمال الممتازة وزارة التربية الكويت

تأثير جائحة كورونا على موعد صرف البدلات النقدية للموظفين

إلى هنا، نصل إلى نهاية موضوعنا حول “موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت“. حيثُ تابعنا معكم آخر مستجدات قضية صرف البدلات النقدية المستحقة للموظفين والموظفات الحكوميين في الكويت عن الإجازات الدورية السنوية، وأيضا، شروط وضوابط استحقاق وصرف البدل النقدي حسب ما حدده ديوان الخدمة المدنية في الكويت، وبالإضافة إلى أهم العوامل التي ساهمت في تأجيل مَوعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت 2023-2023.

الأسئلة الشائعة

متى يصرف بدل بيع الإجازات في الكويت؟

لهذه اللحظة لا يوجد أي تاريخ محدد ورسميّ لموعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت.

كيفية حساب بدل بيع الاجازات في الكويت للموظفين

يتم احتساب بدل بيع الإجازات في الكويت، بناء على الراتب الشهري الأساسي للموظف. حيثُ يتقاضى الموظف بدل نقدي عن كل يوم إجازة دورية لم يستفد منها بمبلغ مالي يساوي أجرة يوم عمل واحد. ويمكن حساب بدل بيع يوم الإجازة الواحد بشكل تقديري من خلال قسمة الراتب الشهري للموظف على العدد 30

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *