أخبار مصر

الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي ATM 2023

الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر ATM، منذ أيام قليلة، اتخذ الين المركزي في الجمهورية العربية المصرية، مجموعة من القرارات الهامة في إطار تحديد والكشف عن الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي. ومن بين الكثير من القرارات التي صدرت، كانت الرسوم الجديدة للسحب من الماكينات، هي الشغل الشاغل للشارع المصري، على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. حيث أعلن على قرار خاص بزيادة أسعار الفائدة بقيمة 2%.

كما سنتعرف في مقالتنا المقدمة من موقع خبرني، الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر، والحدود الخاصة بعمليات السحب والإيداع من ماكينات الـ ATM.

الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر

أقر البنك أن تكون العمولة المحددة لعملية السحب النقدي من الماكينات الخاصة بالصرف الآلي التابعة للبنوك المصدرة من بنوك أخرى تبدأ من خمسة جنيهات حتى عشرة جنيهات.

إليك قائمة بالرسوم الجديدة المحددة من قبل البنك المركزي المصري على النحو التالي:

  • نبدأ بأكبر وأهم البنوك المنتشرة في مصر، البنك الأهلي برسوم 5 جنيهات فقط.
  • ثم بنك مصر برسوم 6 جنيهات لعملية السحب الواحدة.
  • ثم بنك الإسكان والتعمير برسوم تصل إلى 5 جنيهات فقط.
  • كما بنك القاهرة، برسوم 7 جنيهات
  • ثم بنك الإسكندرية 10 جنيهات
  • بنك QNB برسوم سحب تصل إلى 5 جنيهات.
  • أما بنك كريدي أجريكول، فتصل الرسوم فيه إلى 6 جنيهات.
  • في حين بلغت رسوم السحب من ماكينات بنك إتش إس بي سي حتى 10 جنيهات، كأحد أغلى البنوك مع بنك الإسكندرية كفائدة.
  • وأخيراً، البنك الإفريقي الدولي، برسوم 8 جنيهات للسحب من أي ماكينة ATM في كل مرة.

إليك أيضا: طريقة دفع مخالفات المرور أونلاين من البيت بالبطاقة الائتمانية بالخطوات 2023

الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر

قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة

بعد عدد من التخبطات التي شهدها سعر الصرف في البنوك الكبرى والبنك المركزي المصري، كان لا بد من الانتظار قليلاً، ثم البدء في إصدار مجموعة جديدة من القوانين التي تضمن حقوق البنوك والمودعين على النحو التالي:

  • أقر البنك المركزي بزيادة الحد الأقصى للصرف خلال العملية الواحدة إلى 4000 جنيه مصري خلال عملية السحب الواحدة من الصراف الآلي. ويتم ذلك من البطاقات الصادرة عن البنوك المصرية المختلفة.
  •  كما أقر زيادة الحد الأقصى للسحب من البنوك المختلفة من 50,000 جنيه إلى 150,000 جنيه.

اقرأ أيضاً: أسعار طن الحديد للمستهلك في الأسواق المصرية اليوم “تحديث يومي”

رسوم الدفع باستخدام الهاتف المحمول في مصر

ضمن حفنة القارات، صدر بعض القرارات التي تخص المحافظ الإلكترونية، التي صرح بإصدارها بشكل مجاني. كما قرر البنك، إعفاء كل المعاملات من مصروفات التحويل لأول معاملة تصدر بشكل شهري من أي محفظة هاتف محمول إلى محفظة أخرى. كما وضع حد أقصى لتسعير خدمة التحويل بمعدل جنيه واحد فقط على كامل العملية، وبغض النظر عن المبلغ المحول، من نفس الشركة (من محفظة فودافون لمحفظة فودافون أخرى). ثم وضع عملة 0.5% من قيمة التحويل بشرط ألا تتجاوز الـ 10 جنيهات مقابل المعاملة الواحدة، لكن لمعاملات التحويل من محفظة تابعة لشركة معينة، لمحفظة تابعة لشركة أخرى. (محفظة فودافون لمحفظة اتصالات مثلاً)

وبعد توضيح الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي، أقر البنك المركزي المصري إعفاء المواطنين من كافة رسوم إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً. لكن يجب أن تكون بطاقات لا تلامسية، في حال بدء إصدار البنك لهذا النوع من الخدمات والبطاقات.

وعلى أن تلتزم كل البنوك المرخص لها بالقبول الإلكتروني، على إلغاء كافة الرسوم والعمولات المالية التي يتحملها تجار القطاع الخاص على العمليات التي تتم باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية التي تصدر من البنوك العاملة في الجمهورية العربية المصرية.

كما ستلتزم البنوك الحاصلة على ترخيص بالقبول الإلكتروني E-Commerce عبر الإنترنت، بإلغاء كل الرسوم التي يتحملها تجار القطاع الخاص من الشركات الصغيرة والمتوسطة في تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني. وتشمل هذه الرسوم المشار إليها مصاريف تفعيل الخدمة والتي سيتم سداد مستحقاتها لمرة واحدة فقط، قبل التفعيل. إضافة إلى المصاريف الشهرية ومصاريف خدمات التشفير والمدفوعات الدورية.

اقرأ أيضاً: مواعيد عمل السفارة المصرية بالرياض 2023 وطريقة حجز موعد

الرسوم الجديدة للسحب النقدي من البطاقات الائتمانية ببنك مصر

في الواقع، سيظهر عند السحب النقدي من ماكينات ATM كما آلات P.O.S في بنك مصر والآلات الخاصة بالبنوك الأخرى داخل جمهورية مصر، حيث يتم خصم %2 من كامل المبلغ المسحوب وبحد أدنى 15 جنيه مصري، مع احتساب فائدة تصل إلى 2.25% شهرياً، كغرامة تأخير بقيمة 50 جنيه و30 جنيها في حال تجاوز الحد الائتماني المسموح فيه.

قائمة الرسوم الجديدة للسحب النقدي من ماكينات البنوك 2023 ATM

إليك الرسوم الجديدة للسحب النقدي على النحو التالي:

  • أولاً رسم السحب النقدي من ماكينات ATM البنك الأهلي المصري بعد رفع سعر الفائدة: بشكل مجاني تماماً
  • رسوم السحب النقدي من ماكينات البنوك المحلية من خلال بطاقات البنك الأهلي المصري بعد رفع سعر الفائدة: 5 جنيه للعملية الواحدة.
  • ثم رسم السحب النقدي من ماكينات البنوك الأجنبية. من خارج مصر ببطاقات البنك الأهلي، تحسب: 3% + 30 جنيه مقابل العملية الواحدة.
  • كما رسم الاستعلام عن الرصيد من ماكينات البنك الأهلي المصري بعد رفع سعر الفائدة: ما زال مجاني.
  • أما رسم الاستعلام عن الرصيد من ماكينات البنوك المصرية المحلية: 1.5 جنيه العملية.
  • رسم الاستعلام عن الرصيد من ماكينات البنوك الأجنبية من خارج مصر: 15 جنيه للعملية.
  • عمولة استخدام البطاقات بالعملة الأجنبية: 3%.

إليك أيضا: رابط اضافة المواليد الجدد على بطاقه التموين 2023 والطريقة الجديدة بالخطوات

قائمة الرسوم الجديدة للسحب النقدي من ماكينات البنوك 2023 ATM

وفي الختام لمقالتنا “الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي ATM 2023“. وبعد التعرف على “الرسوم الجديدة للسحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر”. كما “رسوم الدفع باستخدام الهاتف المحمول في مصر”. ثم “قائمة الرسوم الجديدة للسحب النقدي من ماكينات البنوك 2023 ATM”. نستدرك أن الحكومة المصرية، ومن خلال أكبر مؤسسة مالية لديها، متمثلة بالبنك المركزي. تحاول ضبط بعض القرارات القديمة، وتحديث بعض القرارات، بغية الموازنة بين حقوق البنوك والعملاء والمستثمرين في هذه البنوك، ومن المرجح أن يتم إصدار بعض التبديلات نهاية العام الحالي أو بداية عام 2030. حسب توقعات بعض الخبراء في الاقتصاد المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *