أخبار الخليج

كيفية الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية

الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية، توفر هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، خدمة الاستعلامات عن البيانات الأساسية للفرد أو المواطن. بما تتضمنه هذه البيانات، من الاسم الشخصي والجنسية والجنس والعمر، والمعلومات الخاصة بالحالة الاجتماعية. كما يمكن الاطلاع على تفاصيل عنوان الإقامة.

وبدأت حكومة المملكة العربية السعودية في اتّباع وتنفيذ نظام التسجيل الموحد في جميع محافظات البلاد، وذلك بهدف منح رقم السجل المدني لكل مواطن، المكوّن من 10 أرقام. ويتم الاطلاع على بيانات الفرد في السجل المدني، بشكل إلكتروني، من خلال خطوات محددة، يجب اتباعها من جانب كل فرد. لذا سنوضح لكم في مقالنا المقدم من موقع خبرني، خطوات وكيفية الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية. والأهم شروط أحقية الاستعلام، فلا يمكن لأي أحد الاستعلام عن بيانات أي مواطن آخر.

الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية

في البداية، يمكن أن يتم الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية، من خلال اتباع الخطوات المرتبة، لجميع الأفراد الذي ترغب في أداء الخدمة، على النحو التالي:

  1. أولاً، عليك الذهاب إلى أي فرع من الفروع الخاصة بوزارة الداخلية السعودية، في المدينة أو المنطقة التي يقطن بها المواطن المراد البحث عن بياناته.
  2. ثم توجه إلى قسم الأحوال المدنية الذي تتبع لوزارة الداخليّة السعودية.
  3. كما عليك بعدها، تقديم طلب الاستعلام عن معلومات شخص في السجل المدني السعودي.
  4. ثم يجب إظهار جميع البيانات والمستندات، التي تثبت وجود صلة قرابة بين كل من المواطن المتقدم والشخص المراد أن يتم الاستعلام عن بياناته. وهذه الحالة من ضمن الشروط الواجب توافرها للاستعلام، وسنتعرف على كل الشروط في الفقرة التالية.
  5. كما سيعمل الموظف المسؤول، بعد هذه الخطوات على أداء هذه الخدمة، من خلال قاعدة بيانات متوفرة لديه في جهاز الكمبيوتر. من أجل التحقق من صحة البيانات التي تخص المستعلم والمُستعلم عنه.
  6. وفي حالة توافق وتطابق البيانات والتعرف على شروط الخدمة، سيتم تعريف الشخص المُستعلم بكل البيانات المطلوبة. لكن في حالة عدم التوافق، سيمتنع الموظف من تقديم البيانات المطلوبة.
الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية

شروط الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية

إليك مجموعة الشروط الواجب توافرها، قبل البدء بعملية الاستعلام عن بيانات مواطن أو فرد في الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، على النحو التالي:

  • أولاً، يجب أن تتوافر صلة قرابة بين الشخص المُستعلم وبين الشخص الذي يُستعلم عنه في السجل المدني.
  • كما يشترط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (أخ، أب، عم..)، أو قرابة من الدرجة الثانية (ابن عم، ابن خال..). ويتوفر أيضاً لقرابة الدرجة الثالثة إمكانية الاستعلام، لكن لعدد من المعاملات المحددة.
  • يجب أن يتم إظهار كل المستندات الشخصية المطلوبة والهويّة الشخصية من قبل الشخص الذي يستعلم. إضافة إلى وجوب تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت صلة القرابة بين الشخص المستعلم والمستعلم عنه.
  • كما يمكن أن يتم تقديم البيانات في حال توّافر المعلومات التالية:
    • رَقَم الهاتف الخاص بالشخص المُستَعلَم عنه.
    • أو من خلال تاريخ الميلاد.
    • الاسم الرباعي.

اقرأ أيضاً: طريقة استعادة كلمة المرور في حساب المواطن حال فقدانها 2023

كيفية الاستعلام عن بياناتي في الأحوال المدنية السعودية

في الحقيقة، أصبح بالإمكان الآن، ومن أي مكان متواجد فيه. سواء أكنت في عملك أو منزلك أو أي مكان، الاطلاع على بياناتك بتفويض الجهة الحكومية المراد زيارتها للاطلاع على بياناتك، ومن غير الضروري زيارة مكاتب الأحوال المدنية، لقاء الحصول على شريحة بياناتك.

حيث ظهر مؤخراً، خدمة بياناتي، التي أتاحت إمكانية تفويض المواطن السعودي لأي قطاع حكومي في المملكة العربية السعودية، بتطبيق خدمة استقبال المراجعين. وذلك من خلال الاطلاع على بياناته المصرح بها من الأحوال المدنية. وبعد ذلك يقوم القطاع المُفَوَّض بالاطلاع على البيانات المصرحة، ثم إكمال إجراءات المواطن اللازمة دون إحضار شريحة البيانات من الأحوال المدنية. حيث تم تطبيق الخدمة في عدد من القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وجاري العمل على بقية القطاعات بالتدريج.

آلية استخدام خدمة بياناتي

لكي يتم الاستفادة المثلى من خدمة بياناتي، وعلى أكمل وجه، لا بد لك من التسجيل على بوابة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ثم الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور، وبعد ذلك تتبَّع الخطوات على النحو التالي:

  1. أولاً، سجل الدخول في موقع وزارة الداخلية الإلكتروني.
  2. ثم قم بالدخول إلى التبويبات التالية، وبالترتيب:
    1. الخدمات الإلكترونية.
    2. ثم خدمات غير المسجلين.
    3. خدمات الأحوال المدنية.
    4. خدمة بياناتي.
  3. الإجابة على سؤال اختياري لمعلومات صاحب الطلب أو المتقدم.
  4. ثم اختيار القطاع المراد الاعتماد عليه، بعد الاطلاع على البيانات.
  5. كما يجب الموافقة على رسالة التأكيد.
  6. ثم تأكيد انتهاء التفويض، وإمكانية طباعة معلومات التفويض وزيارة القطاع المستهدف.

والجدير بالذكر أنه في حالة المواطن مسجّل مسبقاً في موقع وزارة الداخلية، ومفعلاً لحسابه، فيتبع الخطوات، على النحو التالي:

  1. أولاً، سجل الدخول في منصة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  2. ثم ادخل إلى التبويبات التالية:
    1. الخدمات الإلكترونية.
    2. ثم خدمات الأحوال المدنية.
    3. وأخيراً، خدمة بياناتي.
  3. كما عليك اختيار القطاع المراد الاعتماد عليه، بعد الاطلاع على البيانات.
  4. ثم يجب الموافقة على رسالة التأكيد.
  5. وبعد انتهاء التفويض، يمكنك طباعة معلومات التفويض وزيارة القطاع المستهدف.

اقرأ أيضاً: رابط منصة حاضرين لتسهيل حضور مباريات كأس العالم 2023 مجانا

كيفية الاستعلام عن بياناتي في الأحوال المدنية السعودية

كيفية تغيير البيانات في الأحوال المدنية السعودية

يتساءل الكثيرون عن طريقة تغيير البيانات الأساسية، كاسم العائلة، أو اسم الأبناء، أو حتى الحالة الاجتماعية، وإليك الإجابة على النحو التالي:

  • في الواقع، يتطلب الأمر زيارة أحد فروع أو إدارات الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، أما تعديل تاريخ الميلاد فيشترط ألا يكون التاريخ في السجل المدني مدوناً بموجب شهادة ميلاد. أو حتى بوجب تقرير طبي.

الأنظمة الإلكترونية للسجل المدني

في عام 1405 هجري، تم إنشاء أول نظام سجل المدني إلكتروني لتسجيل المواطنين في السعودية. وبدأت الأحوال المدنية بالعمل على الأنظمة الإلكترونية المركزية (نظام مركز المعلومات الوطني السعودي) لقاء تسجيل المواطنين وإصدار الوثائق بشكل آلي، من خلال قاعدة معلومات التي يتم من خلالها تخزين معلومات المواطنين. وإصدار بطاقات الأحوال المدنية، كما تسجيل واقعات الزواج والطلاق. إضافة إلى حالات الولادة والوفاة وتعديل القيود.

اقرأ أيضاً: سعر تذكرة النقل الجماعي في السعودية وطريقة حجزها 1445

وفي الختام لمقالتنا “كيفية الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية“. وبعد التعرف على “شروط الاستعلام عن بيانات فرد في الأحوال المدنية السعودية”. و”كيفية الاستعلام عن بياناتي في الأحوال المدنية السعودية”. بالإضافة إلى “كيفية تغيير البيانات في الأحوال المدنية السعودية”. و”الأنظمة الإلكترونية للسجل المدني”. نستدرك أن حكومة المملكة العربية السعودية، تعي كل الوعي، حول ضرورة وجود قاعدة بيانات ضخمة، تضم كل المواطنين السعوديين في المرتبة الأولى. والعمل على تحديث هذه القاعدة كل فترة معينة. ودائماً ما تحاول مساعدة المواطنين في الوصول لهذه القاعدة، لكن بضرورة وأحكام معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *