منوعات

توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة [تحذيرات!]

توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة، أحد أبرز الأسئلة التي تشغل محركات البحث إذ يعيش الآلاف من المغاربة حالة من القلق جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز مساء يوم أمس 8 سبتمبر 2023م. حيث انتشرت شائعات تؤكد احتمالية زلازل أخرى أرعب السكان الناجين. لذا فإننا عبر موقع خبرني سنزودكم بمعلومات تفصيلية عن توقعات أماكن الزلازل والهزات الأرضية في المغرب خلال الساعات القادمة وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء.

اسماء ضحايا زلزال المغرب

تنبؤات بأماكن وأوقات الزلازل القادمة في المغرب

توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة

إن توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة هي:

الدار البيضاء
المحمدية
مراكش
اليوسفية
فاس
القنيطرة
أغادير
مكناس
الرباط
توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة
توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة

زلزال متوقع في المغرب

أكد مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي استمرارية الزلازل والهزات الأرضية خلال الأيام والساعات القادمة. مع الإشارة إلى أن شدتها ستكون أقل من الزلزال الرئيسي والذي بلغت درجة قوته 6.8 درجات على مقياس ريخيتر. كما توقع مرصد الزلازل المغربي استمرارية نشاط الزلازل والهزات الأرضية ولكن بقوة أقل من زلزال مراكش إضافةً لابتعاده مناطقيًا عن بؤرته. لذا حذرت المواطنين من الأبنية المهددة بالانهيار والمتصدعة.

الأماكن المهددة بالزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة

أول الأماكن المهددة بالزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة هي منطقة الريف الساحلية التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمالي البلاد. حيث إنها أكثر المناطق النشطة زلزاليًا حول العالم. حيث عرفت قديمًا بتاريخها الزلزالي حيث كان آخر زلزال فيها عام 2004 في منطقة الحسيمية. إذ ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر.

اقرأ أيضًا: صور زلزال المغرب المدمر

هل سيضرب الزلزال المغرب مرة أخرى

لا يمكن التنبؤ بعودة الزلزال مرةً أخرى. حيث يعجز أي عالم جيولوجي عن الإجابة عن هذا الاستفسار. على الرغم من الشائعات التي تؤكد أن الزلزال سيضرب ثانيةً. إلّا أن المرصد الوطني للزلازل في المغرب طمأن سكان المغرب بأن ما ينشر هو إشاعات ولا يمكن توقع صحتها من عدمه. ولكنه أكد حقيقةً واحدة ألا وهي استمرارية حدوث هزات ارتدادية في المنطقة في الأيام القادمة ولكن بشدة أقل من الزلزال الرئيسي وبوقت أقل من حيث الاهتزاز وهو 20 ثانية.

زلزال جديد في المغرب

إن معظم الحديث في الشارع المغربي عن زِلزال جديد في المَغرب هو محض شائعات. حيث ينشر هذه الشائعات أشخاص ضعيفي النفوس بهدف زرع الرعب والهلع لدى السكان لمغادرة منازلهم. حيث انتشرت شائعة عن حدوث زلزال جديد في المغرب عند الساعة (12:30) صباحًا يوم 9 سبتمبر لتخرج الناس تاركةً منازلها وتبقى في الشوارع مرتعبةً ومصابةً بالهلع. بينما عادت لتنشر أنه ثمة زلزال جديد في المغرب في الساعة (3:00) فجرًا ليبقى الأمر في إطار الإشاعات.

زلزال المغرب 8 سبتمبر 2023م

ضرب زلزال المغرب بقوة 6.8 درجة على مقياس ريخيتر في إقليم حوز قرب منتجع أوكايمدن للتزلج بجبال الأطلس وذلك على بعد 80 كم عن مدينة مراكش عند خط عرض 30961 درجة شمالًا وخط طول 8413 درجة غربًا. حيث بلغ محيطه 400 كيلو متر وتأثرت به كل من (الدار البيضاء، والرباط، وأغادير)، كما شعرت به كل من دولة اسبانيا والبرتغال إضافةً إلى الجزائر.

اقرأ أيضًا: فيديو زلزال المغرب

تفاصيل زلزال المغرب 2023

إن تفاصيل زلزال المغرب الذي وثقته مراكز الرصد العالمية هي:

مكان الزلزال مدينة مراكش، إقليم حوز، المغرب
تاريخ الزلزال 8/9/2023
توقيت الزلزال الساعة 11:11 مساء يوم الجمعة
عمق الزلزال 8 كم
شدة الزلزال 6.8 درجات
مدة الزلزال 20 ثانية
محيط مركز الزلزال 400 كم
أضرار الزلزال أضرار مادية وبشرية
توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة يتوقع استمرار النشاط الزلزالي في الرباط والدار البيضاء ومراكش وأغادير خلال الأيام القادمة ولكن بشدة أقل من الزلزال الرئيسي.
توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة
توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة

العالم الهولندي فرانك توقعات أماكن الزلازل في المغرب

لم يكشف العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عن توقعات أماكن الزلازل في المغرب مجددًا بل اكتفى بعرض الزلزال الذي ضرب المغرب لتأييد أفكاره والتي سبق وصرح بها بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا. حيث توقع العالم الهولندي فرانك حدوث زلزال تصل قوته لـ 8 درجات على مقياس ريختر ليسجل خامس أعنف زلزال على الأرض. وذلك ضمن الفترة بين 5 و7 من شهر سبتمبر 2023م. وتجدر الإشارة إلى أنه نشر هذا التوقع على حسابه في منصة إكس يوم 30 أغسطس 2023م. وأكد حدوث عدة هزات أرضية بسبب الاصطفاف بين كوكبي المريخ ونبتون وبين الأرض. وذلك تبعًا لدراسة هندسة قمرية تحدث بشكل واضح ضمن هذه الفترة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا في موقع خبرني عن توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة. والذي ناقشنا سويةً ضمنه توقعات العالم الهولندي فرانك عن أماكن الزلازل في المغرب وتفاصيل زلزال المغرب 2023 إضافةً إلى هل سيضرب الزلزال المغرب مرة أخرى والأماكن المهددة بالزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة.

أسئلة شائعة

  • هل من المتوقع حدوث زلازل جديدة في المغرب؟

    لا أحد قادر على تحديد إن كانت ثمة زلازل جديدة في المغرب.