منوعات

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 2023 دعاء سابع أيام ذي الحجة 1445

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة الذي يصادف يوم الأحد 25 يونيو 2023، وازداد البحث عليه اليوم. إذ يعد الدعاء في العشر الأوائل من الأدعية المستحبة والمستجلبة مع العمل الصالح، فضلا عن أن الدعاء في العشر الاوائل من السنن المأثورة التي حثنا عليها الرسول عليه الصلاة والسلام. لذلك سنقدم لكم في مقالتنا لموقع خبرني دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 2023 دعاء سابع أيام ذي الحجة 1445.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

إن شهر ذي الحجة من الأشهر الحُرُم ومن المستحب من المسلمين اغتنام فضائله، والتوبة وفعل الأعمال الصالحة والإكثار من الدعاء ومن أفضل أدعية اليوم السابع من ذي الحجة ما يلي:

  • “يا أكرم الأكرمين نسألك البركة والعطف واللطف والعافية والرحمة والمحبة، ونعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اللهم اعصمنا من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واحمنا من أذى الناس، واشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا”.
  • أيضا هذا الدعاء: “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • وكذلك الدعاء: “اللهم  يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا ولا تمتحنا، أنزل رحمتك وبركتك وعافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين والقلب، نعوذ بك من حب الدنيا والتعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك”.

إليك أيضا: دعاء يوم عرفه

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 2023 دعاء سابع أيام ذي الحجة ١٤٤٤
دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 2023 دعاء سابع أيام ذي الحجة ١٤٤٤

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة

دعاء سابع أيام ذي الحجة

أيضا من أدعية سابع أيام ذي الحجة المستحب الدعاء بها التالي:

  • “اللهم في السابع من شهر ذي الحجة أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ربي اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيءٍ قدير”.
  • كذلك: “اللهم يا رب في سابع أيام شهر ذي الحجة إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء”.
  • فضلا عن الدعاء: “اللهم في السابع من شهر ذي الحجة 1445 أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ربي اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيءٍ قدير، اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرّين، يا رحمن الدّنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • كما يمكن الدعاء: ” اللهم في السابع من ذي الحجة أسألك بأن تجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسموات”.

كذلك: تردد قناة كنوز تكبيرات العيد 2023 على النايل سات

دعاء ليلة السابع من عشر ذي الحجة

ومن أدعية ليلة السابعة من شهر ذي الحجة هذه الأدعية المستحبة:

  • “اللهم في هذه الليلة المباركة إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منّي”.
  • فضلا عن الدعاء: “اللهم في الليلة السابعة من ذي الحجة إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك”.
  • كما يمكن الدعاء: “اللهم يا مطّلعاً على جميع حالاتنا أقض عنّا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين”.
  • كذلك الدعاء: “ربي في السابع من ذي الحجة أسألك بأن تجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسموات”.
  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.
  • بالإضافة إلى الدعاء: “اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين”.
  • والدعاء للعائلة: “اللهم أكرم عائلتي بالخير والسّلامة، واجعل لهم سبيلًا للنجاح والتوفيق مع كلّ خطوة”.

كذلك: تحميل تكبيرات العيد الكبير MP3

أفضل الأعمال في سابع أيام ذي الحجة

من أفضل الأعمال في سابع يوم من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الأعمال التالية:

  • الصيام فقد جاء في حديث من بعض أزواج النبي عليه الصلاة والسلام: “أنه كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يَصومُ تِسعَ ذي الحَجَّةِ ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهْرٍ، أوَّلَ اثنَينِ من الشهْرِ وخَميسَينِ”.
  • كذلك قراءة القرآن الكريم وهي من أفضل الأعمال وابركها..
  • فضلا عن الإكثار من الذكر والتكبير وصلاة النافلة.
  • بالإضافة إلى صلة الرحم، والاستغفار، والصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلم.

إليك أيضا: دعاء لبيك اللهم لبيك مكتوب

ختاما قدمنا إليكم في مقالتنا لموقع خبرني دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 2023، وأيضا دعاء سابع أيام ذي الحجة ١٤٤٤، بالإضافة إلى دعاء ليلة السابع من العشر الأوائل، وأفضل أعمال سابع أيام ذي الحجة.

أسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء لتفريج الهم في السابع من ذي الحجة؟

    من أدعية تفريج الهم: "اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرّين، يا رحمن الدّنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين".

  • ما هو دعاء طلب الرحمة في السابع من ذي الحجة؟

    دعاء طلب الرحمة من الله عز وجل: "اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين".