منوعات

شكل صادم.. شاهد كيف كان وجه توت عنخ آمون في حياته

كيف كان وجه توت عنخ آمون في حياته أحد أشهر ملوك الأرض، سؤال يدور في رأسك بمجرد أن تنتهي من قراءة أي شئ يخص الملك الشاب سواء كنوز مقبرته التي تجعل رأسك يدور من الدهشة، أم قصة وفاته التي تجعلك تشفق عليه. ولكن مع التقدم التكنولوجي وعصر الذكاء الإصطناعي لم يعد ذلك مستحيلاً، فقد استطاع فريق من العلماء والمتخصصين الكشف عن شكل وجه توت عنخ آمون في حياته، وهو ما سيطلعكم عليه موقع خبرني في هذا التقرير، بالإضافة إلى بعد المعلومات عن حياته، وكنوز مقبرته التي عند اكتشافها هزت أرجاء العالم، وما زالت تحتوى على الكثير من الألغاز حتى يومنا هذا.

كيف كان وجه توت عتخ آمون في حياته

يقول مصمم الجرافيك البرازيلي سيسرو مورايس واصفاً شكل وجه توت عنخ آمون “يبدو أنه شاب ذو وجه رقيق، وبالنظر إليه، نرى طالباً شاباً أكثر من كونه سياسياً مليئاً بالمسؤوليات، مما يجعل الشخصية التاريخية أكثر إثارة للاهتمام”. والجدير بالذكر أن سيسروا موريس هو أحد الباحثين المشاركين في الكشف عن شكل وجه توت عنخ آمون باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وال 3D.

شكل وجه توت عنخ آمون في حياته
شكل وجه توت عنخ آمون في حياته

نماذج رقمية لجمجمة الملك توت عنخ آمون

ولكي يستطيع العلماء والباحثون تحديد شكل وجه الملك توت عنخ آمون بدقة تم الإستعانة بنماذج رقمية، وقياسات مسجلة مسبقاً للجمجمة المحنطة، وكانت النتائج مذهلة فقد استطاعوا تحديد حجم شفة الملك الشاب، وموضع مقل عينيه، وكذلك ارتفاع أذنه بدقة، بالإضافة إلى تحديد الجانب الأمامي من أنفه. وأشار الباحثون إلى أن النمذجة كانت صعبة جداً وخاصة مع عدم الوصول بشكل مباشر إلى جمجمة توت إلا أن القياسات التي تم استخدامها سهلت الموضوع جداً.

نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة توت عنخ آمون
نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة توت عنخ آمون

محتويات مقبرة توت عنخ آمون بالصور

تعد مقبرة توت عنخ آمون أحد أهم الاكتشافات التاريخية في العالم، فقد تم اكتشافها عام 1922م بواسطة عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، والذي عثر عليها تحت وادي الملوك في مصر، والجدير بالذكر أنه تم العثور على المقبرة كاملة وبحالة أكثر من رائعة، فعلي علي حسب وصف كارتر لها ” الذهب يغطي كل مكان”، حيث ضمت المقبرة 5000 قطعة أثرية كاملة وبحالة سليمة، ولكن أشهر هذه القطع هو قناع توت الجنائزي المصنوع من الذهب الخالص، بالإضافة إلى الخنجر النيزيكى الذي آثر اهتمام العالم منذ فترة قريبة، وإليكم بعض الصور التي توضح محتويات المقبرة.

قناع توت عنخ آمون
قناع توت عنخ آمون
الخنجر النيزكى لتوت عنخ آمون
الخنجر النيزكى لتوت عنخ آمون

والجدير بالذكر أن هذا الخنجر يؤكد جملة “جاءت مصر ثم جاء التاريخ” فقد اكتشف  مجموعة من العلماء اليابانيين  أن نصل هذا الخنجر قد صنع من حجر نيزكى، والمعروف أن الأحجار النيزكية صعبت التشكيل نظراً لصلابتها ولم يكن شائعاً في ذلك الوقت التكنولجيا التي تسمح بذلك، بالإضافة إلى أن المقبض مصنوع من الحديد، والمحير أن العصر الحديدي لم يبدأ إلا بعد وفاة توت عنخ آمون بقرن من الزمان، وأكد العلماء أن هذا الخنجر قد ورثه توت عنخ آمون عن جده.

المقبض الذهبي للخنجر في الأعلى والغمد المصنوع من الذهب في الأسفل
المقبض الذهبي للخنجر في الأعلى والغمد المصنوع من الذهب في الأسفل
حجرة دفن توت عنخ ىمون
حجرة دفن توت عنخ ىمون
العرش الذهبي لتوت عنخ آمون
العرش الذهبي لتوت عنخ آمون
أدوات الحرب في مقبرة توت عنخ آمون
أدوات الحرب في مقبرة توت عنخ آمون
حذاء الملك توت عنخ آمون
حذاء الملك توت عنخ آمون
كأس من المرمرية
كأس من المرمرية ونقش عليه اسم الملك توت عنخ آمون
مقبض المروحة
مقبض المروحة وعليه رسومات توضح الملك الشاب وهو يصطاد النعام

كيف مات توت عنخ آمون

يُرجح أن سبب وفاة توت عنخ آمون هو تعرضه للإغتيال وهذا بسبب وفاته صغير السن بالإضافة إلى اكتشاف كسور في عظام الجمجمة وكسور في عظام الفخد، ولكن أكد فريق من العلماء المصريين أن سبب وفاته هو تسمم الدم نتيجة كسر في عظم الفخد مما أدي إلى إصابته بالغنغرينا.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام تقريرنا الذي أطلعناكم فيه على شكل وجه توت عنخ آمون في حياته، بالإضافة إلى بعض صور كنوز مقبرته، وسبب وفاته.

أسئلة شائعة

  • كيف مات توت عنخ آمون؟

    أكد فريق من العلماء المصريين أن سبب وفاته هو تسمم الدم نتيجة كسر في عظم الفخد مما أدي إلى إصابته بالغنغرينا.

  • كم عمر توت عنخ آمون عندما مات؟

    توفي الملك الشاب توت عنخ آمون وهو ابن 19 عام، نتيجة تسمم في الدم.